المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الشباب والرياضة يفتتح الأسبوع الثقافي بجامعة صنعاء

صنعاء/ خاص
تصوير/ عبد الرحمن حويس

افتتحت صباح أمس بقاعة جمال عبد الناصر بكلية الآداب بصنعاء فعاليات الأسبوع الثقافي الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة عبر قطاعا الشباب والمرأة وبالتنسيق مع جامعة صنعاء الإدارة العامة لرعاية الشباب وإذاعة صنعاء البرنامج العام وملتقى الطالب الجامعي (الأسبوع الثقافي لطلاب وطالبات جامعة صنعاء) الذي يستمر خلال الفترة الاثنين 9 مارس –الثلاثاء 17 مارس 2020م.

وفي الفعالية التي حملت شعار (تعزيز قيم الولاء الوطني والهوية الإيمانية) وبدأت بالقرآن الكريم ثم السلام الوطني، ألقى وزير الشباب والرياضة حسن محمد زيد كلمة رحب فيها بالحضور من الطلاب والطالبات وكبار الضيوف وقال: إن شباب وشابات الجامعة هم أساس المستقبل وبناة الحاضر، وبوعيهم تتواصل الانتصارات العظيمة التي سيدونها التاريخ لهذا البلد بحروف من ذهب.

مشيدًا بقطاعي الشباب والمرأة في الوزارة باختيار مواضيع هادفة خلال الأسبوع الثقافي، تتعلق بقضايانا وهويتنا الإيمانية المتجذرة منذ فجر الإسلام، لافتًا إلى أن التآمر على الوطن أمر مخزي ومشين؛ كون استدعاء الأجنبي لقصفنا ليس لاستعادة سلطة كما يُبررون ولكن ليدمر الوطن وشعبه ومكتسباته.
وأضاف زيد: أن عدم إدراكنا للعلاقة بدوائر هويتنا الإيمانية وانتماءنا للوطن، يحولنا إلى غنم شاردة، يريد أي عدو استغلالنا، لكن الولاء لله هو الولاء للحرية والعدالة والحق، ومن يقف في صف الوطن هو من يُدرك معنى هويته الإيمانية ووفائه للوطن.

بدورها ألقت الأخت هناء العلوي وكيل قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة كلمة أكدت فيها على أهمية أن نعي الهوية الإيمانية وترسيخ هذا المفهوم في أنفسنا، وقالت: علاقتنا بالإيمان متجذرة منذ عهد الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، مضيفة: إن ارتباطنا بهويتنا هو سبب صمودنا في وجه العدوان وثباتنا؛ لأننا رفضنا التبعية لأي دول خارجية.

وتابعت: آصالتنا ضاربة في أعماق التاريخ ولا بد أن نفهم تاريخنا، فنحن نواجه أعتى عدوان ولولا هويتنا المترسخة فينا لتمكن هذا العدوان من النيل منا، ولكن بفضل الله ووعي أبنائنا من الشعب اليمني، وشبابنا المتعلم والمدرك للأخطار المحدقة بنا تمكنا من الثبات رغم ضراوة الحرب وما يُصرف عليها من مليارات.

أما كلمة جامعة صنعاء فقد ألقاها نائب رئيس الجامعة محمد شكري ، الذي شكر وزارة الشباب على تنظيم هذا النشاط بالتنسيق مع الجامعة، مشيرًا إلى أن أهم معركة نخوضها هي معركة الوعي، وأن علينا توجيه الطاقات لهذه المعركة، فالكيان الصهيوني يكيد الدسائس لنا منذ القدم، والآن تحت مظلة العولمة يريدون تقسيمنا وتقسيم الدول العربية كما نجحوا في السابق.

عقب ذلك ألقى الشاعر حسن المرتضى قصيدة بعنوان” خمس صمود مضت” ليليه الشاعر محمد الحربي بقصيدة ثقافية، نالتا استحسان الحضور، الذين استمعوا إلى فقرة انشادية بعنوان “خير البرية” قدمها المنشدان أمين صالح وأكرم وهبي.

فوز للصيدلة وفتيات العلوم في كأس الجامعة الثقافي


عقب ذلك قام الأخ عزيز الماوري مدير عام النشاط الثقافي بالوزارة ببدء فعاليات الأسبوع بمسابقة كأس الجامعة التي يُشارك فيها 22 فريقًا من كليات الجامعة ذكورًا وإناثًا وتم تسجيلها عبر أثير إذاعة صنعاء وكانت مجريات التنافس على النحو التالي:
تمكن فريق كلية الصيدلة من الفوز في أول اللقاءات على طلاب كلية الشريعة والقانون بنتيجة (40/37).
فيما شهد لقاء الطالبات منافسة قوية بين طالبات كليتي العلوم والحاسوب وصلت إلى التعادل بـ(44/44) لتحتكمان إلى أسئلة فاصلة تمكن من خلالها فتيات كلية العلوم من حسم النتيجة بصعوبة.

فعاليات اليوم

هذا وتتواصل الفعاليات اليوم بتسجيل أربع حلقات إذاعية للمسابقة.

حضر حفل افتتاح الأسبوع الثقافي الإخوة عبد الحكيم الضحياني وكيل أول وزارة الشباب والرياضة ومحمد الصرمي وكيل قطاع الشباب، ومدير مكتب الشباب والرياضة بأمانة العاصمة عبد الله عبيد، وأمين عام جائزة الدولة عبد الله الدهبلي.

قد يعجبك ايضا