المصدر الأول لاخبار اليمن

تعليق التداول على سهم “أرامكو” بعد خسائر فادحة بجلستين

اقتصاد (وكالة الصحافة اليمنية)

طلبت شركة النفط السعودية “أرامكو” تعليق تداول سهم الشركة في البورصة السعودية، بعد أن تكبد السهم خسائر فادحة خلال الجلستين الماضيتين بلغت نحو 300 مليار دولار.

وأعلنت السوق المالية السعودية “تداول” تعليق تداول سهم أرامكو ابتداءً من الساعة 11:48 اليوم الثلاثاء  بناءً على طلب الشركة وفقاً لأحكام قواعد الإدراج وإجراءات تعليق تداول الأوراق المالية المدرجة ، تمهيداً للإعلان عن حدث جوهري.

وأوضحت “تداول” أن فترة صيانة الأوامر ستبدأ الساعة 11:50. وكان سهم الشركة يتداول عند 30.05 ريال قبل ايقافه عن التداول، وهو أقل من سعر طرحه البالغ 32 ريالا.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر، الثلاثاء، إن الشركة سترفع إمداداتها النفطية، التي تشمل النفط لعملاء داخل وخارج المملكة، إلى 12.3 مليون برميل يوميا في نيسان/أبريل.

وأضاف، وفقا لرويترز: “إمدادات الخام ستزيد 300 ألف برميل يوميا عن الطاقة الإنتاجية المستدامة القصوى للشركة البالغة 12 مليون برميل يوميا”.

وأكد الناصر أن الشركة اتفقت مع العملاء على تقديم تلك الكميات اعتبارا من أول نيسان/أبريل.

ويبلغ إنتاج السعودية النفطي 9.6 ملايين برميل يوميا وفق أرقام يناير/ كانون الثاني الماضي (أحدث بيانات متوفرة)، وهو أقل من الطاقة القصوى المستدامة التي تستطيع إنتاجها، إلا أن وضعية السوق كانت تحتم على الرياض ضبط الإنتاج.

ويعني ذلك، أن السعودية ستضخ للسوق العالمية بما يفوق قدرتها الإنتاجية القصوى خلال الشهر المقبل، عبر استخدام مخزوناتها، بعد فشل اتفاق مع روسيا لتمديد وتعميق خفض إنتاج النفط.

وبدأت السعودية حرب أسعار وزيادة للإنتاج عقب فشل اتفاق (أوبك+) لتعميق خفض الإنتاح الكلي إلى 3.2 ملايين برميل يوميا، لمواجهة تداعيات انخفاض الطلب بسبب فيروس كورونا، نتيجة الرفض الروسي.

قد يعجبك ايضا