المصدر الأول لاخبار اليمن

التواجد الاميركي في محافظات اليمن المحتلة .. “محاربة إرهاب” أم إعادة تموضع ؟

تحليل خاص  / وكالة الصحافة اليمنية //

عقب إعلان التحالف في الـ 3من مارس الحالي ، إحباط ما أسماها عملية إرهابية لتفجير سفينة نفطية في بحر العرب،  باشرت  البوارج الاميركية تحركها باتجاه بحر العرب لتفرغ حمولتها العسكرية  في سواحل المحافظات الجنوبية  لليمن .

فبعد إنزال 110 جندي من قوات  المارينز  بكامل عتادهم في ميناء  بلحاف في محافظة شبوة السبت الماضي ، والذي أتى بالتزامن مع إنزال عدد من الجنود في جزيرة سقطرى ، أكدت مصادر محلية في مدينة عدن أمس الثلاثاء  وصول 450 جندي أمريكي الى ميناء عدن ، إستعداداً  لنشر هذه القوات  في قاعدة العند  .

هذه التحرك الاميركي تزامن مع تدريبات مشتركة بين القوات الاماراتية  ، والقوات الامريكية  التي وصلت هذا الاسبوع إلى السواحل الشرقية  لليمن وتحديداً  إلى ميناء بلحاف في شبوة ، وسقطرى .

ويرى مراقبون ان واشنطن هي من تقف وراء حادثة تفجير ناقلة النفط  في بحر العرب ، باعتبارها المستفيد الوحيد من هذه العملية ، لتبرير تواجدها في بحر العرب ، ونشر قواتها في المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية، تحت دعوى “محاربة التنظيمات الارهابية” بحجة أن وجود تلك الجماعات من وجهة نظر واشنطن ” أصبح يمثل تهديداً  إستراتيجياً لأمن الطاقة العالمية  وطرق التجارة العالمية بما  يستلزم وجود القوات الاميركية لمحاربة هذه التنظيمات الارهابية ” ، وهو ما تم بالفعل عقب إعلان الحادثة  فأمريكا تدفع بقواتها باتجاه بحر العرب والسواحل اليمن الشرقية على البحر العربي.

ووفق المراقبين فان دعوى “محاربة الارهاب ” ما هو إلا ذريعة لوجود أمريكي طويل المدى ، وإعادة تموضع للقوات الاميركية في المنطقة ، في إطار مخطط تقسيم الشرق الاوسط الكبير  بين الدول الكبرى .

حيث تسعى القوات الامريكية إلى تشييد قواعد عسكرية في بحر العرب على غرار القواعد التي شيدتها في البحر الاحمر ، ومنها القاعدة الاميركية في جزيرة ميون  لفرض مزيد اً من القيود على مرور ناقلات النفط والتجارة العالمية في باب المندب الذي يعد ثاني أهم ممر بحري في العالم .

وبحسب المراقبين فان هذه القواعد التي سيتم إنشائها ستحتاج إلى التمويل؛ لهذا يسعى الامريكيين إلى السيطرة على محافظات اليمن الجنوبية لإستغلال ثروتها النفطية في تمويل هذه القواعد .

كما سيتيح التواجد الامريكي وسيطرة  القوات الاميركية على المحافظات الشرقية وسواحلها ،  للسعودية مد إنبوب النفط عبر محافظة المهرة الى بحر العرب والذي تسعى السعودية لإنشائه منذ عقود .

قد يعجبك ايضا