المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس الشورى يشيد ببرامج وأنشطة الثقافة التي تنفذها الوزارة في ظروف استثنائية

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
ناقش اجتماع بمجلس الشورى اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد العيدروس، خطط وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها للعام الحالي وخطتها في تنفيذ الرؤية الوطنية في الجوانب الثقافية.

كما ناقش الاجتماع الصعوبات والمعوقات التي تواجه عمل الوزارة والمؤسسات التابعة لها.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة مشتركة من أعضاء لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى وعدد من أعضاء المجلس، وممثلين عن وزارة الثقافة لإعداد تقرير عن أوضاع وزارة الثقافة ، وبما يخدم تجاوز التحديات التي تواجهها .

 

وفي الاجتماع أشاد العيدروس بالأنشطة والبرامج التي تنفذها وزارة الثقافة في هذه الظروف الاستثنائية رغم ما يعترضها من صعوبات وتحديات، مؤكداً المسئولية الكبيرة على وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها تجاه التنمية الثقافية وفضح جرائم العدوان بحق الآثار والمعالم التاريخية ، والتي تعرض الكثير منها للإستهداف المباشر من تحالف الشر والإجرام.

ولفت إلى ثقافة الشعب اليمني المستوحاة من الهوية الإيمانية في مواجهة الحصار والعدوان .

 

فيما أشار نائب رئيس مجلس الشورى عبده الجندي إلى أن جرائم العدوان لم تقتصر على استهداف حاضر ومستقبل اليمن، بل امتدت لتشمل الماضي باستهداف الآثار والمعالم الثقافية والتاريخية والحضارية، مؤكداً الأدوار الوطنية التي تضطلع بها وزارة الثقافة جنباً إلى جنب مع وزارتي الإعلام والصحة في توعية وتثقيف المجتمع بأخطار الأوبئة وطرق الوقاية منها .

من جانبه استعرض وزير الثقافة عبدالله الكبسي مرتكزات خطة عمل الوزارة لهذا العام ، والمستوحاة من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية ، في موجهاتها الإستراتيجية الثقافية في مجال الفنون بأنواعها والعناية بالمخطوطات والمتاحف وغيرها.

 

وتطرق إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه الوزارة والمؤسسات التابعة لها في المرحلة الراهنة، لافتاً إلى استمرار التنسيق مع مكاتب الثقافة في مختلف المحافظات لتنفيذ عدد من البرامج الثقافية المشتركة .

وأشار الوزير الكبسي إلى أن العدوان استهدف الآثار والتراث الثقافي الضارب في جذور التاريخ، بهدف طمس ذاكرة الوطن، ومن ذلك استهداف 64 موقعاً ومعلماً أثرياً وتاريخياً ، تم تدميرها تدميراً كلياً أو جزئياً من قبل طيران التحالف .

بدورها أشارت رئيسة لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة بمجلس الشورى فاطمة محمد بن محمد، إلى تعرض عشرات المعالم التاريخية والدينية للهدم المباشر من قبل التنظيمات الإرهابية في عدد من المحافظات التي ترزح تحت نير الإحتلال.

 

وحذرت من الإنتهاكات الثقافية الخطيرة التي تقوم بها الإمارات في عدن وعدد من المحافظات المحتلة والتي تستهدف مسخ وطمس الهوية الثقافية اليمنية الأصيلة.

وأكدت رئيسة وأعضاء اللجنة علاقة التعاون والشراكة بين مجلس الشورى، ووزارة الثقافة بما يسهم في تجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجه الوزارة والمؤسسات الثقافية التابعة لها في هذه المرحلة الإستثنائية .

حضر الاجتماع أعضاء لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة وعدد من أعضاء المجلس ورؤساء الهيئات العامة للآثار مهند السياني ، والكتاب عبدالرزاق قطران، والمحافظة على المدن التاريخية خالد الإبراهيمي، وأمين عام مجلس الشورى بلال الحكيم .

قد يعجبك ايضا