المصدر الأول لاخبار اليمن

ماذا يعني تحرير محافظة الجوف ؟

تحليل خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

تعتبر عملية ” فأمكن منهم ” العسكرية التي أعلن عنها المتحدث الرسمي للقوات المسلحة  يحيى سريع أمس الثلاثاء، من اكبر الضربات العسكرية التي وجهتها صنعاء لقوى التحالف؛ نظراً للأهمية الاستراتيجية التي كانت تمثلها محافظة الجوف بالنسبة  للتحالف ،  والتي كانت منطلقاً لعملياته العسكرية الى المناطق المتاخمة للمحافظة  طيلة الثلاث السنوات الماضية .

فمحافظة الجوف إضافة الى مساحتها الشاسعة التي تقدر بأربعين الف كيلو متر مربع تتداخل حدودها بخمس محافظات يمنية ، وهي محافظة صنعاء ، وعمران ، وصعدة ، ومارب ، بالإضافة إلى إتصالها بمحافظة حضرموت وإتصالها بمحافظة نجران السعودية  .

ومنذ اليوم  الاول للحرب على اليمن  قاتلت قوى التحالف  بشراسة للاستيلاء على محافظة الجوف ، لتأمين الحدود السعودية ، ومحافظة حضرموت من جهة ،  إضافة الى ان التحالف أراد أن تكون المحافظة منطلقاً للعمليات العسكرية بإتجاه العاصمة صنعاء ومحافظة عمران وصعدة .

فبعد  سيطرة  التحالف على المحافظة  عام 2015  مثلت المحافظة قاعدة لإنطلاق العمليات العسكرية،  لقوى التحالف نحو العاصمة صنعاء لتصل هذه القوى الى مديرية نهم في محافظة صنعاء .

 

كما أتخذ التحالف صحراء خب والشعف  المتاخمة للحدود السعودية منطقة لتدريب مسلحيه والزج بهم في المعارك على الحدود السعودية طيلة الاربع سنوات الماضية  .

أضف الى ذلك  ان التحالف كان يحضر لفتح جبهة غربي المحافظة،  وباتجاه حرف سفيان في محافظة عمران ، لكن تعثره في جبهة نهم طيلة الاربع سنوات الماضية منعه من فتح هذه الجبهة .

لكن صنعاء إستطاعت خلال فترة وجيزة من قلب المعادلة  “لينقلب السحر على الساحر” ، فبعد سيطرتها على مديرية نهم في عملية” نصر من الله ” في بداية العام الحالي 2020  ، إتجهت نحو تحرير محافظة الجوف ، وبعد مرور أقل من ثلاثة أشهر  تمكنت من تحرير محافظة الجوف وتطهيرها بالكامل في عملية  ” فامكن منهم ” التي أعلن عنها المتحدث الرسمي للقوات المسلحة أمس الثلاثاء وبذلك تمكنت صنعاء من قلب  المعادلة .

ويرى مراقبون ان سيطرة قوات التحالف على كامل أراضي الجوف مثل أهمية أستراتيجية كبيرة ،  فالأراضي  السعودية على حدود المحافظة أصبحت تحت رحمة نيران الجيش واللجان الشعبية ، كما ان وصول هذه القوات الى مشارف مارب يمثل تهديداً وجودياً للتحالف بإعتبار محافظة مارب هي أخر المعاقل التي تتحصن فيها القوى التابعة له ، وسقوطها سيمثل سقوط مشروع تقسيم اليمن  الذي سعى التحالف فرضه من خلال الامر الواقع .

كما أنها تفتح المجال امام صنعاء لتحرير محافظات اليمن الجنوبية إنطلاقاً من الحدود الشرقية لمحافظة الجوف .

قد يعجبك ايضا