المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الصناعة يلتقي مبتكري مولد أكسجين منزلي يعمل على الكهرباء

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
التقى وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة اليوم بصنعاء الفريق المبتكر لمولد الأكسجين المنزلي المشارك في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية .

 

واستمع الوزير الدرة من الفريق إلى شرح مفصل عن الابتكار الذي يعد بديلا وطنياً مهماً في المجال الصحي ومساعدة الحالات المرضية المزمنة التي تحتاج للأكسجين بعيدا عن جهاز التنفس الصناعي .

وأشار الفريق إلى أن الابتكار يتيح إمكانية إضافة أدوية للجهاز لإعانة الرئتين في عملية التنفس وينتج طاقة متجددة في حال توصيله بالكهرباء ، ويقوم بفلترة النيتروجين وإخراج الأكسجين بنسبة 90 بالمائة.

 

وأوضح الفريق أن الجهاز يصدر مايعادل خمسة لترات من غاز الأكسجين في الدقيقة ويتميز بسهولة وخفه في التنقل والاستخدام لأكثر من مريض ويمكن تشغيله بواسطة الكهرباء المنزلية وقد تم تزويده بعدة فلاتر مضادة للغبار والبكتيريا مما يساعد على سلامة الشعب الهوائية والرئتين حيث يعد ضمن الإجراءات الإحترازية التي يمكن الإستعانة بها لتفادي الإصابة بوباء كورونا المتفشي عالميا .

 

وأشار وزير الصناعة والتجارة إلى أن الدعم والترويج للمبتكرين والبحث عن جهات تتبنى إبتكاراتهم من أبرز المسئوليات التي تعنى بها الوزارة، لافتاً إلى الأبعاد الاقتصادية لدعم بيئة الإبتكار وأثرها في دعم الاقتصاد الوطني وصولا إلى التنمية المستدامة .

وتطرق إلى الدور الذي يجب أن يقوم به العالم تجاه المخترعين والمبتكرين في المجال الطبي والصحي بإيجاد دواء لهذا الوباء أو التخفيف من مضاعفاته .

 

واعتبر الوزير الدرة أن هذا الجهاز الخاص بالأكسجين بداية لهذه المعضلة والذي لابد من أن يتطور ليواكب جهاز التنفس الصناعي والذي أصبح مطلبا ملحا لدول العالم بعد تفشي كورونا.

وأكد دعم الحكومة والوزارة لهؤلاء المخترعين وإيجاد جهات تتبنى مشروعهم لتطويره والاستفادة منه في الحقل الصحي باعتباره أكثر خفة وأقل تكلفة ويمكن اقتناءه في كل منزل سواء للحالات المرضية المزمنة أو المضاعفات الصحية الطارئة .. مشيدا بالكفاءات المبدعة التي يزخر بها الوطن والتي تحمل شعار صنع في اليمن .

 

حضر اللقاء مدير عام استقرار الأسواق بالوزارة خالد الخولاني ومدير عام الصناعات الصغيرة يونس السوسوة ومدير عام مكتب الوزير أحمد الحيسة .

قد يعجبك ايضا