المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: السعودية تشن حملة تجسس على هواتف المواطنين بمساعدة أمريكية

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “الغارديان” أمس الاحد إن طلبات التتبع السرية الصادرة من المملكة العربية السعودية على مدى أربعة أشهر تبدأ في نوفمبر 2019.
حيث تستغل السعودية ضعف شبكة اتصالات الهاتف المحمول العالمية لتتبع مواطنيها أثناء سفرهم في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، وفقًا لمبلغ عن المخالفات أظهر الملايين من طلبات التتبع السرية المزعومة.

وقال التقرير: يبدو أن طلبات التعقب ، التي سعت إلى تحديد موقع الولايات المتحدة للهواتف المسجلة في السعودية ، نشأت من أكبر ثلاث شركات للهواتف المحمولة في السعودية، فيما اعتبره خبراء اتصالات أن ذلك مؤشر على حملة مراقبة من قبل السعودية.

وتُظهر البيانات طلبات بيانات موقع الهاتف المحمول التي تم توجيهها من خلال نظام المراسلة العالمي SS7 منذ عقود ، والذي يسمح لمشغلي الهاتف المحمول بربط المستخدمين حول العالم. على سبيل المثال ، مستخدم الهاتف المحمول من الولايات المتحدة الذي يسافر في ألمانيا ويسعى لإجراء مكالمة هاتفية مع الولايات المتحدة متصل عبر شبكة SS7.

يتيح نظام SS7 أيضًا تتبع الهواتف ، والتي كانت مدعاة للقلق من قبل خبراء الأمن. عندما تتلقى شركة اتصالات أمريكية – مثل Verizon أو T-Mobile أو AT&T – ما يُعرف برسالة توفير معلومات المشترك SS7 (أو PSI) من مشغل هاتف جوال أجنبي ، فإنها تحصل بالفعل على طلب تتبع.

وأضاف التقرير: أعرب الخبراء عن انزعاجهم من بيانات طلب التتبع بسبب التردد العالي المستمر على ما يبدو للطلبات التي يبدو أنها صادرة عن مشغلين سعوديين يسعون إلى تحديد مواقع المشتركين فيها بمجرد دخولهم الولايات المتحدة.

من غير المعروف ما إذا كانت شركات الهاتف المحمول السعودية التي كانت تطلب كميات كبيرة من بيانات تتبع الموقع حول المشتركين فيها متواطئة عن قصد في أي برنامج مراقبة تديره الحكومة.

ومع ذلك ، فقد تم الإبلاغ على نطاق واسع بالفعل عن أن الحكومة السعودية تستخدم الأسلحة السيبرانية لاختراق المعارضين ومنتقدي ولي عهد المملكة محمد بن سلمان. في يناير ، كشفت صحيفة الجارديان أن هاتف الملياردير جيف بيزوس الملياردير قد تم اختراقه في عام 2018 بعد تلقي رسالة WhatsApp التي تم إرسالها على ما يبدو من الحساب الشخصي للأمير محمد.

2 مليون طلب سعودي

وأشار التقرير إلى أن أكبر ثلاث شركات تشغيل للهواتف المحمولة السعودية – الاتصالات السعودية وموبايلي وزين – أرسلت لمشغل الهاتف المحمول الأمريكي في المتوسط 2.3 مليون طلب تتبع شهريًا من 1 نوفمبر 2019 إلى 1 مارس 2020.

يبدو أن البيانات تشير إلى أنه تم تتبع الهواتف المحمولة السعودية أثناء تنقلها عبر الولايات المتحدة بمعدل مرتين إلى 13 مرة في الساعة. قال الخبير أن التردد يشير إلى أنه ربما كان من الممكن تتبع المستخدمين على الخريطة على بعد مئات الأمتار من الدقة في المدينة.

قد يعجبك ايضا