المصدر الأول لاخبار اليمن

كاتبة انجليزية: بريطانيا متورطة في الحرب على اليمن بشدة

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

كتبت أستاذة العلاقات الدولية بجامعة ساسكس آنا ستافرياناكيس موضوعًا عن اليمن في صحيفة “الغارديان” نشرته اليوم الثلاثاء، عن تجاهل بريطانيا لما يجري في اليمن من اعتداء تقوده السعودية منذ خمس سنوات، رغم أنها متورطة بشكل وثيق في هذه الحرب.
لافتة إلى أن بريطانيا منخرطة بشدة في الحرب على اليمن من خلال توفير الأسلحة والتدريب العسكري التغطية الدبلوماسية للتحالف الذي تقوده السعودية، مؤكدة أنه بدون توفر هذا الدعم لتوقفت الحرب.

وقالت الكاتبة إن الحكومة البريطانية ترفض تتبع استخدام أسلحتها في الحرب التي تستهدف المدنيين والمرافق الطبية، ومع تفشي فيروس كورونا تزيد المخاطر ليس في اليمن فحسب؛ ولكن في جميع أنحاء العالم.

وتابعت آنا ستافرياناكيس : خمس سنوات من الهجمات على المستشفيات وغيرها من المراكز الصحية والمدارس والأسواق والمباني العامة، كلها هجمات مسؤول عنها التحالف السعودي، وبسبب ذلك تصدرت اليمن قائمة البلدان التي تواجه أسوأ الكوارث الإنسانية في عام 2020م.

مضيفة بأن الخمس السنوات من الحرب والحصار تسببت في مجاعة وأزمة صحية لدى الغالبية العظمى من اليمنيين رغم عدم تفشي كرورنا في البلاد حتى اليوم.

وكانت سياسة حكومة المملكة المتحدة لتصدير الأسلحة قد تصدرت الأخبار الرئيسية في يونيو 2019 عندما وجدت محكمة الاستئناف أنها غير قانونية لأن الحكومة لم تقيم بشكل صحيح المخاطر المرتبطة بمبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية. منذ ذلك الحين ، التزمت الحكومة بعدم إصدار أي تراخيص جديدة للصادرات إلى التحالف ، ولكن ، بشكل حاسم ، تسمح للشركات المسجلة بالفعل بمواصلة التصدير. التأثير الكلي هو السماح بتزويد الأسلحة المستمر للتحالف بينما يدعي أيضًا أنه يتصرف بروح القانون.

قد يعجبك ايضا