المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يدعو التحالف إلى التحكيم ويقترح 12 دولة لتكون محكمة

الحوثي يدعو التحالف إلى التحكيم ويقترح 12 دولة لتكون محكمة

 خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

طرح عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي مبادرة جديدة على التحالف بقيادة السعودية والإمارات، ودعاه إلى “القبول بتحكيم 12 دولة”، وتحدث عن ما يسمى “المرجعيات الثلاث”، وعن شروط الاستجابة لدعوة وقف إطلاق النار.

 

وأكد محمد الحوثي، في تغريدته على منصة “تويتر” منتصف ليل الأربعاء، الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة في اليمن إلى إيقاف وقف إطلاق النار والتفرغ لمواجهة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وقال: “والعالم يواجه جائحة كوفيد-19 (كورونا) على دول التحالف ومرتزقتها التخلي عن شروطها وعمَّا تسمى “المرجعيات” وغيرها، فالحل قرار وإرادة”. في إشارة إلى أن “المرجعيات” لم تعد تتناسب ومتغيرات الواقع طوال 5 سنوات حرب.

 

لكنه شدد في المقابل، على ضرورة وقف الحرب ورفع الحصار أولا، وقال: “إن استجابتنا لدعوة إيقاف إطلاق النار لا تعني قبولنا بما تم رفضه منذ البداية، وليست مدعاة للبحث عن مكاسب تسبق فك الحصار وإيقاف العدوان”.

 

وطرح عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي مبادرة جديدة للسلام على التحالف، تتضمن اللجوء إلى “التحكيم”، والذي تفرغ له مؤخرا ونجح في حل عشرات النزاعات الثأرية بين القبائل، وانهاء نزيف الدماء فيها.

 

وقال محمد الحوثي في ختام تغريدته، مخاطبا التحالف: “ندعو دول التحالف إلى القبول بتحكيم 12 دولة ضمن رباعيات عربية وإسلامية وآسيوية بالإضافة للأمم المتحدة للحكم بين اليمن وبين دول العدوان”.

 

مُضيفا في تحديد الدول المرشحة لتكون حكما، قائلا: “نقترح أن تكون كلا من الجزائر تونس مصر العراق باكستان ماليزيا اندونيسيا سيراليون روسيا الصين كوريا اليابان، دولا محكمة، وهي لن تكون بمعزل عن الحل”.

 

وتأتي تغريدة عضو المجلس السياسي محمد الحوثي، بعد ساعات على قيامه بزيارة تفقدية لمديرية نهم محافظة صنعاء، التي تمكن الجيش واللجان الشعبية من دحر قوات التحالف ومسلحيه منها في عملية “البنيان المرصوص”.

قد يعجبك ايضا