المصدر الأول لاخبار اليمن

ترامب يبحث إمكانية فرض رسوم على واردات النفط السعودي

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

أوردت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم الاجتماع بالمسؤولين التنفيذيين لشركات النفط، غدا الجمعة 3 أبريل/نيسان 2020؛ لبحث تقديم مساعدة محتملة للقطاع، تشمل إمكانية فرض رسوم على واردات الخام من السعودية.

جاءت هذه التصريحات بعد ساعات من محادثات نادرة أجراها وزيرا الطاقة الأمريكي والروسي بخصوص النفط، بعد انهيار أسعار الخام إلى مستويات لم يشهدها العالم منذ نحو 20 عاماً، في حين قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن النفط الأرخص “من الماء” يضر بالصناعة.

وشهدت أسعار النفط هبوطًا بلغ 70% في يناير الماضي، بسبب تراجع الطلب الناجم عن إجراءات العزل العام الرامية إلى احتواء فيروس كورونا وإغراق السعودية وروسيا للسوق، في سباق من أجل الحصص السوقية، بعد انهيار اتفاقهما لكبح الإمدادات.
كما نزل النفط، أمس الأربعاء، صوب 25 دولاراً للبرميل بعدما لامس أدنى مستوى له في 18 عاماً.

وبحسب الصحيفة حاولت إدارة ترامب إقناع السعودية أكبر مصدر للنفط بخفض إنتاج الخام، في حين قال الكرملين إن روسيا والسعودية لا تجريان محادثات بشأن سوق النفط في الوقت الراهن، وإن الرئيس فلاديمير بوتين لا ينوي حالياً التحدث هاتفياً مع القيادة السعودية. لكنه أضاف أن مثل تلك المحادثات قد يجري الإعداد لها سريعاً إذا اقتضت الضرورة.