المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: أكثر من 15 مليار جنيه استرليني حصاد بريطانيا من مبيعات الأسلحة للسعودية

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

تحدثت صحف بريطانية اليوم الأربعاء عن صادرات أسلحة بلادها إلى السعودية، ونشرت صحيفة الغارديان تقريرًا حول مبيعات شركة “بي إيه إي سيستيمز” البريطانية، المختصة بالطائرات والمقاتلات، بعنوان “بي إيه إي سيستيمز باعت أسلحة للسعودية بأكثر من 15 مليار إسترليني خلال حرب اليمن”.

وأشار التقرير إلى أن المبيعات استمرت على مدار خمس سنوات منذ بدء الحرب على اليمن في الـ26 من مارس 2015م، وبحسب التقرير فإن عائدات بريطانيا من مبيعات الأسلحة فاقت 2.5 مليار جنية استرليني خلال العام المنصرم، ليرتفع عائد الصادرات للسعودية، بين عامي 2015 و2019، إلى نحو 15 مليار استرليني، بزيادة سنوية تبلغ نحو 17.3 في المائة.

وأفاد التقرير أن السعودية شنت حملات قصف غير مميزة وقتلت آلاف المدنيين بعد حصولها على سلاح من شركة بي إيه إي سيستيمز وشركات غربية أخرى.

ويقول التقرير إن “المعلومات المنشورة تكشف أن صادرات الأسلحة البريطانية إلى السعودية، منذ بداية حرب اليمن، تفوق بكثير مبلغ 5.3 مليار جنيه استرليني، الذي يمثل القيمة القصوى المسموح بها حسب رخصة التصدير القانونية”.

ويضيف التقرير أن السعودية هي ثالث أكبر مشترٍ لمنتجات الشركة، بعد وزارتي الدفاع الأمريكية والبريطانية، وأن ما يقرب من ثلث صادرات الشركة للسعودية كانت مقاتلات تورنادو ومرفقاتها من أسلحة وأنظمة وبرامج.

قد يعجبك ايضا