المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء تعتزم إنتاج ملابس طبية وأسطوانات أوكسجين لمواجهة كورونا

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

ناقش اجتماع عقد اليوم الأربعاء، برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب يحيى الدرة، آليات التنسيق مع المصانع والمعامل لإنتاج ملابس طبية واسطوانات أوكسجين، في إطار جهود الحكومة لمواجهة فيروس كورونا.

واستعرض الاجتماع بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي استعدادات المصانع والمعامل لإنتاج الملابس والكمامات الطبية وأجهزة التنفس الصناعي واسطوانات الأوكسجين، وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة من وزارة الصحة وهيئة المواصفات.

وفي الاجتماع استعرض وزير الصناعة جهود الوزارة في ضمان استمرار العملية الإنتاجية في المصانع والمعامل المختلفة لتعزيز الأمن الغذائي والدوائي، والحفاظ على سلامة العاملين بالمصانع، وتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وبين أنه سيتم خلال الأيام القادمة تشغيل خط إنتاج آلي في مصنع الغزل والنسيج ابتكره عدد من الشباب من الخامات المحلية، ما سيرفع من وتيرة إنتاج الكمامات الطبية في المصنع بشكل كبير، بحيث يصل الإنتاج إلى مائة ألف كمامة يومياً.. لافتا إلى أنه  يجرى التنسيق مع الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لتصنيع أجهزة التنفس الصناعي، وإعادة إصلاح وتأهيل الأجهزة الموجودة في المستشفيات والمرافق الصحية وبخبرات يمنية من الشباب المبتكرين.

وأشار الوزير الدرة إلى أن الوزارة أعدت خطة طوارئ شاملة وتشكيل لجنة من وكلاء القطاعات المختلفة لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا ضمن مهام الوزارة والمؤسسات والهيئات والجهات التابعة لها ومكاتبها بأمانة العاصمة والمحافظات، تنفيذاً لتوجيهات الحكومة واللجنة العليا لمكافحة الأوبئة .

ودعا الوزير الدرة المواطنين إلى الالتزام بالتوجيهات والتعليمات الصادرة من اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة ووزارة الصحة والتقيد بالإجراءات الاحترازية حرصاً على سلامة الجميع .. مبيناً أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الجهات المختلفة لتوفير وانسياب المواد الغذائية والاستهلاكية.. مؤكدا أن المخزون الغذائي متوفر في البلاد .

وأشاد بدور المصانع والمعامل الإنتاجية في مضاعفة الجهود لتصنيع المواد الاحترازية لمواجهة هذه الجائحة العالمية، من خلال تصنيع الملابس الطبية والكمامات والمواد المعقمة واسطوانات الاوكسجين، طبقا للمواصفات المطلوبة .

ونوه بالتعاون القائم بين وزارتي الصناعة والصحة في هذه الجوانب، ومنها تدشين خط إنتاجي لتصنيع مستحضرات التعقيم والتطهير بالشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية “يدكو”، وتصنيع الملابس والكمامات الطبية في مصنع الغزل والنسيج لتوفيرها للمستشفيات والمراكز الصحية، وكذا عمليات النزول الميداني المشترك مع الهيئة العليا للأدوية للرقابة على عملية البيع والتصنيع للمواد والمستلزمات الطبية والمنظفات والمعقمات والمواد المطهرة.

من جهته أشار نائب وزير الصناعة والتجارة إلى أن كافة قطاعات الوزارة تعمل مع المؤسسات والهيئات التابعة لها، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على المتابعة الميدانية لجهود المنظومة الصناعية لتعزيز الأمن الغذائي والدوائي لمواجهة كورونا.

وأكد أهمية نشر الوعي المجتمعي حول كيفية التعامل مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.. مشدداً على ضرورة حشد كل الجهود والطاقات بين مختلف الجهات والقطاعات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المحلي في هذه الظروف.

ولفت إلى حرص الحكومة على دعم المنتجات والصناعات المحلية والارتقاء بها، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها، وحشد الجهود لتغطية الاحتياج من الملابس الطبية والكمامات والمواد المطهرة والمعقمة .

وأشار إلى ضرورة التنسيق بين وزارة الصحة وهيئة المواصفات لتوعية المعامل والمصانع بالمواصفات القياسية والاشتراطات المطلوبة في هذه المنتجات، وبما من شأنه إنتاج مواد مطابقة للشروط الفنية الخاصة بالمنتجات والمعدات المتعلقة بمكافحة وباء كورونا.

فيما أشار وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الخارجية عبدالله نعمان إلى أهمية أن تعمل هذه المصانع والمعامل بكامل طاقتها الإنتاجية، وفقا للآليات التي أقرتها اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة وتوجيهات وزارة الصناعة في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، وبما من شأنه تلبية الاحتياجات الدوائية والغذائية ومواكبتها لمتطلبات المرحلة الحالية.

ولفت إلى أن الوزارة لن تألو جهداً في تذليل كافة الصعوبات أمام القطاع الخاص لتوفير المخزون الغذائي ودعم عمليات الإنتاج للاحتياجات الطبية في المصانع المحلية والمعامل، ودعم المنتجات الوطنية في هذا الجانب.

من جهته تطرق وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف إلى جهود الوزارة في التنسيق مع الجهات المختلفة لإيجاد البدائل للملابس الطبية والكمامات والتجهيزات المختلفة للمستشفيات والمرافق الصحية، وكذا إنتاج المواد الواقية لحماية العاملين الصحيين فيها.

ولفت إلى أهمية إنتاج هذه المواد وفقاً للمواصفات القياسية التي يتم اعتمادها من وزارة الصحة والهيئة العليا للأدوية وهيئة المواصفات.. مثمناً التعاون من قبل وزارة الصناعة والمؤسسات والهيئات التابعة لها لمساندة جهود وزارة الصحة العامة في مواجهة هذا الوباء.

فيما تطرق رئيس المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج عبدالإله شيبان إلى خطط التوسع في خطوط الإنتاج بمصنع الغزل والنسيج بصنعاء لإنتاج الكمامات والملابس الطبية، وبما يسهم في تلبية احتياجات المستشفيات والمرافق الصحية والجهات المختلفة وكسر الاحتكار .

من جهته أشار مدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد إلى أهمية الالتزام بالمواصفات القياسية المعتمدة في إنتاج هذه المواد الطبية حرصاً على سلامة الجميع .. مؤكداً استعداد الهيئة للتعاون وتقديم الإرشادات الفنية للمصانع والمعامل بما يمكنها من القيام بعملية الإنتاج لهذه وتوفيرها للمواطنين، وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة، خاصة في هذا الظرف الذي يستدعي تضافر جهود الجميع واستشعار المسئولية الدينية والوطنية والإنسانية.

حضر الاجتماع مدير الرقابة الصناعية بوزارة الصناعة إبراهيم المتوكل .

قد يعجبك ايضا