المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة تتهم الإمارات بتهريب السلاح إلى ليبيا

أبوظبي//وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، الجمعة الماضية، تقريرا سريا للأمم المتحدة، يتهم الإمارات مجدداً بتهريب السلاح إلى قوات حفتر، قائد ما يسمى بـ“الجيش الوطني الليبي”، في انتهاك خطير لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على تلك الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

 ووفقا لدبلوماسيين اثنين اطلعا على التقرير الذي تم تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي الشهر الجاري، يتم التحقيق في ما لا يقل عن 37 رحلة في مطلع  يناير من جانب هيئة من خبراء الأمم المتحدة.

وذكرت بلومبرغ أنه تم إطلاعها أيضا على مقتطفات من التقرير.

وقال الدبلوماسيان إنه تم تشغيل الرحلات من جانب شبكة معقدة من الشركات المسجلة في الإمارات وكازاخستان وجزر فيرجين البريطانية من أجل التمويه بشأن عمليات تسليم المعدات العسكرية.

ووفقا للتقرير، وجدت اللجنة زيادة في الرحلات السرية من دولة الإمارات وقاعدتها الجوية في إريتريا للمجال الجوي الخاضع لسيطرة المشير حفتر الذي يقاتل لإلحاق الهزيمة بالحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

وأضاف الدبلوماسيان أن بعض تلك الرحلات التي تقوم بنقل كميات ضخمة من الأسلحة، قامت بتشغيلها شركتان من كازاخستان.

وسبق للأمم المتحدة اتهام الإمارات عدة مرات بانتهاك حظر تهريب الأسلحة.

وكشفت صحيفة “الفاينانشيال تايمز” البريطانية، في 20 أبريل الماضي، تقريرا أمميا عن انتهاكات الإمارات للحظر الدولي في ليبيا، ومؤامراتها المستمرة على الشعب الليبي.

 وكانت صحيفة الغارديان البريطانية أكدت في 10 ديسمبر 2019، أن دولا أعضاء في الأمم المتحدة تنتهك بشكل منهجي حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

ونقلت الصحيفة عن تقرير لفريق الخبراء الأممي المعني بليبيا أن دولتي الإمارات والأردن، هما من أبرز البلدان التي انتهكت هذا الحظر.

قد يعجبك ايضا