المصدر الأول لاخبار اليمن

السلطات العراقية تلقي القبض على خليفة البغدادي

بغداد//وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن جهاز المخابرات العراقي، في بيان مقتضب اليوم الأربعاء، اعتقال القيادي في تنظيم داعش في بلاد الرافدين وسوريا، عبدالناصر قرداش، وهو المرشح لخلافة زعيم التنظيم الذي قتل العام الماضي أبو بكر البغدادي.

 

وقالت وكالة الانباء العراقية (واع)، إن جهاز المخابرات الوطني يعلن إلقاء القبض على المدعو عبد الناصر قرداش المرشح لخلافة الإرهابي أبو بكر البغدادي.

وأكد بيان المخابرات العراقية، الذي تناقلته كافة وسائل الإعلام العراقية الرسمية، أن عملية الاعتقال تمت وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، دون الكشف عن مكان الاعتقال.

ويتزامن إعلان اعتقال المرشح لخلافة البغدادي في تنظيم “داعش” مع تصاعد وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من التنظيم، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم “مثلث الموت”.

وبحسب خبراء في الشأن الأمني في العراق، فإن ”قرداش“ هو آخر رئيس للجنة المفوضة في تنظيم داعش قبل مقتل البغدادي، وتولى مناصب رفيعة في تنظيمي القاعدة وداعش، أبرزها قيادته لشرق سوريا 2011- 2019، وهو من التيار الأكثر تشددًا داخل التنظيم المتطرف.

وكان البغدادي قتل في عملية إنزال جوي أمريكية في أكتوبر 2019، في ريف محافظة إدلب شمالي سوريا.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على “داعش” باستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.