المصدر الأول لاخبار اليمن

الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لمسابقة المبتكر اليمني في مجال الصناعات الاستخراجية

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

 

فاز المبتكر محمد قايد عمر عاطف بالمركز الأول في مجال الصناعات الاستخراجية والمعدنية عن مشروعه حفار آبار ارتوازي “حجم كبير” في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية، برنامج رواد الابتكار ٢٠٢٠م.

وأعلنت لجنة التحكيم عن فوز المبتكر خالد محمد علي السلطان بالمركز الثاني في المسابقة عن مشروعه إنتاج مواد مضافة للخرسانة، والمبتكر مروان عبد الرحمن سعيد الصوفي بالمركز الثالث عن مشروعه تشخيص لأعماق الآبار.

وخلال حضوره المسابقة في مجال الصناعات الاستخراجية والمعدنية حث وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب يحيى الدرة الشباب والمبتكرين على ضرورة تطوير ابتكارات للصناعات المختلفة، بما يعزز من الاستدامة في مختلف المجالات وضمان الأمن الغذائي وحماية البيئة.

ولفت إلى أهمية الصناعات المعدنية في رفد الاقتصاد، انطلاقا من الثروات المتنوعة التي تمتلكها البلاد.. مؤكداً أهمية التعاون مع وزارة النفط والمعادن وهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية لدعم المبتكرين، بما يسهم في إيجاد الحلول التقنية لإقامة الصناعات الاستخراجية والمعدنية الصديقة للبيئة.

وتطرق الوزير الدرة إلى جهود الوزارة في تشجيع القطاعات الصناعية المختلفة في اليمن.. مبيناً أن التنمية الصناعية المستدامة الشاملة تعتبر مصدراً مهماً لتنويع مصادر الدخل وتحسين مستوى معيشة الناس.

فيما أشار نائب وزير الصناعة محمد أحمد الهاشمي إلى أن مسابقة رواد المشاريع الابتكارية تهدف لتشجيع الإبداع والابتكار والاختراع ودعم وتشجيع البدائل المحلية وتنمية المواد البشرية ونشر ثقافة الإبداع والابتكار والتصنيع والانتاج.

ولفت إلى أن إضافة مجال الصناعات الاستخراجية والمعدنية هذا العام وتبني المبادرات الابتكارية يأتي بهدف المساعدة على تطوير الصناعة الوطنية خاصة في هذا القطاع المهم.

وأكد الهاشمي أن تطوير الصناعات اليمنية ينطلق من إيجاد شراكة حقيقة بين المخترعين والمنتجين والمصنعين والدولة للخروج بمنتج يمني يلبي احتياجات السوق المحلية.

بدورهما أوضح الوكيل المساعد لوزارة النفط لشئون المعادن الدكتور يحيى الأعجم ورئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية إبراهيم محمد الوريث أن المشاريع الابتكارية المقدمة للمسابقة في مجال الصناعات الاستخراجية والمعدنية تمثل نقطة انطلاق لتطوير هذا القطاع الواعد في اليمن.

وأشادا بمسابقة رواد المشاريع الابتكارية ودورها في تشجيع المبتكرين وتحفيزهم على الإبداع، وأكدا الاستعداد لدراسة هذه المشاريع وتطويرها وتبنيها بالتعاون مع وزارة الصناعة.

تكونت لجنة التحكيم في مجال الصناعات الاستخراجية والمعدنية من عميد كلية الهندسة بجامعة صنعاء الدكتور محمد البخيتي، وعضوية الدكتور حاتم الدعيس والمهندس محمد العقيفي وعبدالله صنعاء.

يذكر أن برنامج رواد الابتكار يبث يومياً الساعة الحادية عشرة مساءً على قناة اليمن الفضائية والقنوات الوطنية.

.. سبأ