المصدر الأول لاخبار اليمن

السودان .. مصادر 4 مليار دولار من ممتلكات البشير

الخرطوم//وكالة الصحافة اليمنية//

صادرت هيئة مكافحة الفساد في السودان، أصولاً قيمتها 4 مليارات دولار، من الرئيس السابق عمر البشير وعدد من أفراد أسرته، بالإضافة إلى مجموعة من معاونيه من رموز نظامه السابق.

وقال صلاح مناع، المتحدث باسم لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، في تصريح لوكالة “لومبرغ” الأمريكية، اليوم السبت، إن “تقديراتنا الأولية للأموال التي صادرناها تتراوح بين 3.5 مليار دولار إلى 4 مليارات دولار”.

وأوضح مناع أن تلك المبالغ المالية تعود لقيمة الأصول والأسهم في الشركات والمباني المختلفة”.

وسبق أن أعلنت اللجنة سودانية، في 8 مايو الجاري، إنها ستصادر عدداً من قطع الأراضي الكبيرة والعقارات السكنية في العاصمة الخرطوم من أقارب الرئيس المعزول عمر البشير، بعدما خلصت التحقيقات إلى أنه تم الحصول عليها بشكل كبير بسبب العلاقات الأسرية.

ويأتي هذا الإجراء، عقب إدانة محكمة الجنايات السودانية لبشير، في شهر ديسمبر الماضي، والحكم عليه بالسجن سنتين، بتهم الفساد وتملك الملايين من الدولارات وعملات أجنبية بطريقة غير مشروعة، كما تم إيداعه في سجن كوبر في العاصمة السودانية، الخرطوم.

وتم تكليف للجنة، من قبل النائب العام السوداني عقب الإطاحة بنظام البشير في أبريل 2019، بهدف تفكيك نظامه وافشراف على تحقيقات في جرائم تتعلق بالمال العام والفساد من جانب الرئيس السابق وأفراد عائلته ونظامه القديم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.