المصدر الأول لاخبار اليمن

ارتفاع العجز المالي في أبوظبي يزيد من تفاقم أزمة الإمارات

أبوظبي/وكالة الصحافة اليمنية//

توقعت وكالة “ستاندرد أند بورز” للتصنيف الائتماني أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الفعلي في إمارة أبوظبي بنسبة 7.5 % هذا العام، وكذا ارتفاع العجز المالي في الإمارة إلى حوالي 12 % هذا العام من 0.3 % في 2019، جراء تفاقم لأزمة اقتصاد الإمارات.

وقالت الوكالة إنه من المتوقع أن تتلقى الإمارات الأصغر في دولة الإمارات العربية المتحدة “دعما ماليا استثنائيا” من الدولة بمساندة أبوظبي في حالة حدوث عُسر مالي.

وقامت حكومة إمارة أبوظبي بطرح المزيد من السندات المقومة بالدولار الأميركي، فيما سرحت شركة “طيران الاتحاد” الإماراتية مئات الموظفين خلال مايو الحالي؛ إثر تراجع الطلب على حركة السفر الدولية بفعل تداعيات فيروس “كوفيد-19”.

وأظهرت وثيقة، أن حكومة أبوظبي بدأت تسويق “إصدار” من السندات الدولارية القائمة التي تستحق في 2025 و2030 و2050، والتي طُرحت الشهر الماضي، ويعني ذلك إعادة فتح باب الاكتتاب باستخدام الوثائق ذاتها الخاصة بالطرح السابق.

وتعرض أبوظبي نحو 165 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية للسندات لأجل 2025 وحجمها مليارا دولار، وحوالي 185 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية للسندات استحقاق 2030 وحجمها مليارا دولار أيضاً، ونحو 3.5 إلى 3.55% لسندات بثلاثة مليارات دولار تستحق في 2050.

وتقرر تكليف “بي.ان.بي باريبا” و”بنك أبوظبي الأول” و”جيه.بي مورغان” و”ستاندرد تشارترد” لترتيب الصفقة، بحسب الوثيقة، التي أظهرت أيضا أن حصيلة بيع أدوات الدين الذي من المرجح استكماله، في وقت لاحق، ستستخدم “لأغراض الميزانية العامة”.

وأصدرت أبوظبي السندات ثلاثية الشرائح بقيمة سبعة مليارات دولار، في إبريل، بعد صفقة سندات ضخمة لقطر بعشرة مليارات دولار.

قد يعجبك ايضا