المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تقرر رفع الرسوم الجمركية على 3 آلاف سلعة

الرياض: وكالة الصحافة اليمنية//

تعتزم هيئة الجمارك السعودية رفع الرسوم الجمركية على نحو 3 آلاف سلعة، اعتباراً من 10 يونيو المقبل، وتتراوح نسبة زيادة الرسوم بين 3 و25%.

وفي بيان نشرته على موقعها الرسمي، اليوم الأحد، أوضحت الهيئة أن القرار يشمل تحصيل رسوم جمركية على سلع كانت معفاة جمركياً في السابق، مثل لحوم الضأن والماعز.

وقررت فرض رسوم استيراد على لحوم الضأن والماعز بنسبة تصل إلى 7%، في حين ارتفعت الرسوم على الأسماك ما بين 3 و6%. ومن المقرر أن تضاف القيمة المضافة الجديدة والمحددة بـ15% إلى هذه الزيادات.

وشملت القائمة مواد غذائية ومنسوجات ومركبات ومعدّات وغيرها، وتراوحت نسب الزيادة بين 0.5% و15%. كما تقرر رفع الرسوم على الألبان والأجبان ومشتقاتهما بنسب تتراوح بين 5 و10%.

وسيتم رفع الرسوم على بعض المواد المستخدمة في الصناعة، مثل الطوب بمختلف أنواعه، بنسبة 5 إلى 15%، وهو ما ينطبق أيضاً على مواد زينة السيارات وغيرها.

وفي منتصف مايو الجاري، قالت الحكومة السعودية إنها سترفع ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أضعاف، وتعليق بدل غلاء المعيشة لموظفي الدولة لدعم اقتصاد البلاد الذي تضرر من تداعيات فيروس كورونا وتهاوي أسعار النفط.

وقال وزير المالية محمد الجدعان: إن “الإجراءات التي تم اتخاذها وإن كان فيها ألم، فإنها ضرورية للمحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي من منظور شامل وعلى المديَين المتوسط والطويل”.

قد يعجبك ايضا