المصدر الأول لاخبار اليمن

الكويت تعلن تقليص العمالة الأجنبية من 70 إلى 30%

الكويت/ وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أن بلاده تعاني من خلل ديموغرافي يتمثل بالتركيبة السكانية ونسبة العمالة الأجنبية المرتفعة جداً فيها والبالغة حالياً 70% من مجموع عدد السكان، مشيراً إلى أن الحكومة تعتزم مستقبلاً خفض هذه النسبة “على مراحل” لتصل إلى 30% ما يعني أن مئات الآلاف وربما الملايين سيرحلون.

الصباح أضاف أن “تعداد السكان بلغ نحو 4,8 مليون نسمة، يمثّل عدد الكويتيين منهم نحو 1,45 مليون نسمة، وغير الكويتيين حوالي 3,35 مليون نسمة، أي ما نسبته 30% كويتيين و70% غير كويتيين”.

وأتى حديث الصباح بعد أن تقدم نواب كويتيون، الأربعاء 27 مايو/أيار 2020، باقتراح قانون يخص التركيبة السكانية، ويتضمن تحديد نسب لكل جالية مقيمة في دولة الكويت.

موقع “الراي” الكويتي نقل نص الاقتراح الذي تقدم به عدد من البرلمانيين الكويتيين، وجاءت خلاصته ألا يتجاوز عدد أفراد الجالية المصرية 10%، أما الهندية فألا تتجاوز 15% من عدد الكويتيين، وهو ما سيدفع إلى ترحيل عشرات الآلاف من أبناء الجاليتين، في حال تم إقرار القانون.

كما تم إقرار بأنه “يعاقب بالحبس الذي لا يتجاوز 5 سنوات والغرامة التي لا تزيد على 50 ألف دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل موظف عام أمر أو وافق على تحويل شخص إلى إقامة للعمل أو قام بتجديدها على نحو مخالف لما ورد في أحكام القانون المقترح”.

قد يعجبك ايضا