المصدر الأول لاخبار اليمن

حقوق الانسان وعين الانسانية يطالبان بتحقيق دولي في جرائم التحالف

حقوق الانسان وعين الانسانية يطالبان بتحقيق دولي في جرائم التحالف

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

تتواصل الادانات الواسعة لجريمتي قصف طيران التحالف بقيادة السعودية والامارات، مدنيين في كل من محافظتي صنعاء وصعدة، وقتل وجرح 7 بينهم أطفال ونساء.

 

وأدانت وزارة حقوق الإنسان في بيان لها “استهداف طيران التحالف منازل وممتلكات المدنيين في منطقة الصباحة بمحافظة صنعاء ومديرية كتاف بمحافظة صعدة”.

 

منددة بتمادي التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات بدعم أمريكي وبريطاني مباشر، في استخدام الاسلحة والقنابل والذخائر المحرمة دوليا، ضد المدنيين في اليمن.

 

وجددت الوزارة “مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بسرعة تشكيل لجنة دولية محايدة للتحقيق في جرائم حرب التحالف بقيادة السعودية والإمارات في اليمن”.

 

من جانبه ندد مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية بـ “استهداف المدنيين في منطقة الصباحة بمديرية بني مطر محافظة صنعاء من قبل العدوان السعودي الأمريكي”.

 

وقال المركز في بيان إدانة صادر عنه مساء الاربعاء: “ندين استهداف تحالف العدوان المدنيين في مديرية بني مطر محافظة صنعاء ومديرية كتاف محافظة صعدة”.

 

مطالبا “المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والهيئات الحقوقية والإنسانية بأن تضطلع بمسؤولياتها وتقوم بواجباتها انتصاراً للإنسانية وإنفاذاً للقوانين والمواثيق الدولية”.

 

وشن طيران التحالف، فجر الاربعاء، غارة على منطقة الصباحة في مديرية بني مطر محافظة صنعاء، وألقى قنبلة محرمة دوليا، خلفت إصابة رجل وزوجته وطفليه.

 

كما شن طيران التحالف، الاربعاء، غارة على محافظة صعدة، وقصف سيارة تقل مدنيين في منطقة العقيق بمديرية كتاف، بصاروخ موجه، ادى إلى قتل ثلاثة مدنيين.

 

ويصنف القانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي، استهداف الاحياء والمرافق المدنية، وتعريض حياة المدنيين للخطر بأي شكل من الاشكال، جرائم حرب لا تسقط بالتقادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.