المصدر الأول لاخبار اليمن

نيويورك تايمز: تجاوزات بومبيو في صفقات السلاح السعودي على طاولة الكونغرس

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الخميس أن الكونغرس الأمريكي يدرس ما إذا كان وزير الخارجية مايك بومبيو قد طلب من الرئيس ترامب فصل ستيف لينيك ، المفتش العام بالوزارة ، للانتقام من التحقيقات.

وقال المفتش العام السابق للمشرعين ، إن مسؤولًا كبيرًا في وزارة الخارجية ساعد وزير الخارجية مايك بومبيو على تجاوز تجميد الكونغرس لمبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة دفع المفتش العام للوكالة لإسقاط تحقيق في ما إذا كان هذا الجهد غير قانوني.

وتابعت الصحيفة: كان ماريك سترينغ رئيس مكتب الشؤون السياسية والعسكري في 2019م، عندما حاول السيد بومبيو ومساعديه التوصل إلى وسيلة للتحايل على الكونجرس بشأن بيع 22 دفعة من ذخائر بقيمة 8.1 مليار دولار ، معظمها من صنع Raytheon.

وكان ترامب قد أقال المفتش العام لوزارة الخارجية ، ستيف أ. لينيك ، الشهر الماضي بناءً على إلحاح بومبيو، حيث تحقق ثلاث لجان في الكونغرس تضمنت تحقيقين فتحهما السيد لينيك أحدهما في بيع الأسلحة والآخر في إساءة استخدام محتملة لموظفي الوكالة لصالح السيد بومبيو وزوجته سوزان بومبيو.
وكان لينيك قد بدأ التحقيقات في العام 2013م، في الاحتيال والتبذير في وزارة الخارجية.

وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن لجان الكونغرس الثلاث التي تحقق في طرد المفتش العام طلبت من لينيك إجراء مقابلة معه، كما طلبوا إجراء مقابلة مع سبعة من موظفي وزارة الخارجية ، بما في ذلك السيد سترينغ والسيد بولاتاو ، لكن لم يوافق أي منهم على الطلب.

كما لم يوافق السيد بومبيو على إجراء مقابلة مع السيد لينيك بشأن التحقيق في بيع الأسلحة.

هذا ويؤكد مشرعون أن المسؤولين أخبروهم بشكل غير رسمي أن الإدارة تخطط لبيع حزمة أخرى من الصواريخ الموجهة بدقة إلى المملكة العربية السعودية ، بقيمة 478 مليون دولار ، ومنح Raytheon ترخيصًا لتوسيع بصمتها الصناعية في المملكة.

قد يعجبك ايضا