المصدر الأول لاخبار اليمن

كورونا اليوم: دول عربية تخفف من إجراءات الحظر وإفريقيا تستعد للأسوأ

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

يتأرجح فيروس كورونا من دولة لأخرى، ففي حين تُعلن بعض الدول تخفيف إجراءات الحظر والعزل المنزلي، يُشكل الفيروس هاجسًا مُرعبًا في دول أخرى.

اليوم الخميس حذرت منظمة الصحة العالمية من أن انتشار جائحة فيروس كورونا آخذ بالتسارع في القارة الأفريقية، وقالت المديرة الإقليمية للقارة الأفريقية لدى المنظمة، ماتشيديسو مويتي، إن الوباء آخذ بالانتشار خارج العواصم والمدن الكبرى، وإن شح الاختبارات ومعدات الوقاية اللازمة يقوض فرص التعامل مع المرض.
وكانت أفريقيا حتى وقت قريب أقل قارات العالم تأثرا بكوفيد 19.

مصر تسعى لفتح دور العبادة

كما أعلنت مصر اليوم عن سلسلة من التغييرات المتعلقة بالإجراءات الاحترازية المتبعة في البلاد منذ أسابيع، بهدف مكافحة فيروس كورونا المستجد.
فبعد إغلاق استمر أشهر، كشفت الحكومة عن خطتها لإعادة فتح دور العبادة، وذلك اعتبارا من الأول شهر يوليو المقبل بشكل مبدئي، في المحافظات الأقل إصابة بالفيروس

وكشف وزير الدولة لشئون الإعلام أسامة هيكل، تخفيض مواعيد حظر التجول ساعة واحدة اعتبارا من الأحد، ليصبح من الثامنة مساء حتى الرابعة صباحا.
ومن جهة أخرى، قال إن امتحانات الثانوية العامة ستنطلق في 21 يونيو الجاري.
وسجلت مصر حتى الآن، 38 ألفا و284 إصابة بفيوس كورونا، في حين بلغ عدد الوفيات من جراء الوباء 1342 شخصا.

تايلند تحسن كبير

هذا وأعلنت تايلند عدم تسجيل إصابات أو وفيات بفيروس كورونا، ليستقر بذلك إجمالي حالات الإصابة المؤكدة عند 3125 ويظل عدد الوفيات 58. وهذه هي المرة الأولى في نحو 3 أسابيع، التي لم يجر فيها الإبلاغ عن حالات جديدة، واليوم السابع عشر دون انتقال محلي للفيروس.
وكانت جميع الإصابات الحديثة تم اكتشافها في الحجر الصحي، لمواطنين تايلانديين عائدين من مدغشقر وباكستان و الهند.

الجزائر ارتفاع عدد المتعافين

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية اليوم الخميس، تسجيل 9 وفيات و105 إصابات جديدة بفيروس كورونا، فيما تعافى 180 شخصا من الفيروس في الـ24 ساعة الأخيرة.
ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 741، والإصابات إلى 10589، فيما وصل العدد الكلي للأشخاص الذين تماثلوا للشفاء إلى 7254.

وتشير الأرقام المسجلة اليوم إلى ارتفاع في عدد المتعافين واستقرار في الوفيات والإصابات مقارنة مع أمس الأربعاء الذي سجلت فيه 8 وفيات و100 وإصابتين بالفيروس، فضلا عن 123 حالة شفاء في عموم البلاد.

تونس تُسيطر

تواصلت لليوم الثامن على التوالي سلسلة الصفر إصابة بفيروس كورونا في تونس، مع ارتفاع عدد المحافظات الخالية تماما من الوباء إلى 8 من مجموع الـ24 ولاية، إلى جانب 11 محافظة معدل الإصابات فيها دون 3 مصابين.
وبناء على النتائج، تتهيأ البلاد إلى تخفيف قيود الحجر على العائدين من الخارج مع إمكانية إلغائه للقادمين من الخارج بعد 27 يونيو/حزيران الجاري.
وقالت وزارة الصحة في نشرتها اليومية حول الوضع الصحي في البلاد، إنّ 49 شخصا فقط مازالوا حاملين للفيروس من مجموع 1087 مصاباً، وإن هذه الحصيلة لا تزال ثابتة لليوم الثامن على التوالي.


المغرب تخفيف تدابير الحجر

صادق مجلس الوزراء المغربي الثلاثاء على قرار التخفيف التدريجي لتدابير الحجر الصحي المفروضة مع تمديد حالة الطوارئ الصحية المفروضة على البلاد منذ 20 مارس/آذار الماضي إثر تفشي مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا. وتكبد المغرب خسارة اقتصادية فادحة تقدر بمبلغ 100 مليون دولار يوميا نتيجة سياسة الإغلاق الشامل التي اتبعتها الحكومة لمكافحة الفيروس.

وأعلن المغرب في 20 مارس/آذار حالة طوارئ صحية فرض بموجبها حجرا يحد من التنقلات بقصد التصدي لانتشار الوباء، وقد مددت مذاك مرتين تنتهي ثانيتهما الأربعاء. وعزز هذا الإجراء بإلزامية وضع الكمامات الواقية للمرخص لهم بالتنقل.

لبنان.. طفرات صغيرة


ما زالت التقارير اليومية لكورونا في لبنان تكشف عن مجموعات وطفرات صغيرة في المناطق، معظمها معروف المصدر في حين تُشكّل العدوى مجهولة المصدر نسبة 10% فقط. ومع ذلك، تكشف بعض الاصابات الجديدة سلوكيات بعض اللبنانيين مع هذا الوباء والتسليم بقناعة “ان الفيروس كذبة” أو “ما بدا هلقد”، ولكن ما أحدثته عيّنتان من عدوى لمجموعة كبيرة أكبر دليل على أنه لا يمكن المزح بمسألة الصحة وأننا قد نفقد السيطرة في أية لحظة اذا لم تلتزم مجموعات كبيرة حاملة للفيروس بالحجر المنزلي والاجراءات الضرورية.

قد يعجبك ايضا