المصدر الأول لاخبار اليمن

منظمة العفو الدولية تطلق عريضة حماية فورية لحقوق الروهنجيا

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

شددت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، على أن حقوق أقلية الروهنجيا بحاجة إلى حماية فورية حاليًا، في ظل تفشي جائحة “كورونا”.

 

وأطلقت “أمنستي” عريضة لجذب انتباه المجتمع الدولي إلى الظروف المريرة التي يواجهها لاجئو الروهنجيا، في ظل الجائحة.

 

ودعت المنظمة، في بيان، للتوقيع على العريضة، “لحث المجتمع الدولي على ضمان حماية حقوق الإنسان للاجئي الروهنجيا وضمان حصولهم على المساعدة والتعاون الدولييْن اللذين يحتاجون إليهما بشكل عاجل في الوقت الحالي”.

 

وأشارت إلى أن العريضة التي تسلط الضوء على معاناة الروهنجيا موجهة إلى حكومات الولايات المتحدة وأستراليا وبنجلاديش وإندونيسيا.

 

وتابعت: “بدون وجود دعم مستمر من خلال التعاون والمساعدة والتقاسم الدولي للمسؤولية لتوفير الحماية (للروهنجيا)، فمن شبه المؤكد استمرار انتهاكات حقوق لاجئي الروهنجيا”.

 

وأوضحت “أمنستي” أن “بعض لاجئي الروهنجيا، ومن ضمنهم نساء، كانوا ضحية للتحرش وتدابير الحجر الصحي القسري، التي وصمت الناس بظروفهم الصحية؛ مما جعلهم خائفين إزاء الإبلاغ عن أي إصابة أو أعراض”.

ووفقاً للمنظمة، تم تسجيل حوالي 40 إصابة مؤكدة بـ”كورونا” في مخيمات اللاجئين، من أصل 400 اختبار تم إجراؤه للكشف عن الفيروس.

وحسب “أمنستي”، فإن أكثر من 750 ألف لاجئ من الروهنجيا، معظمهم من النساء والأطفال، عبروا إلى بنجلاديش بعد أن شنت قوات ميانمار حملة قمع وحشية ضد الأقلية المسلمة في أغسطس/آب 2017، ليصل عدد المضطهدين في بنجلاديش إلى أكثر من 1.2 مليون.

قد يعجبك ايضا