المصدر الأول لاخبار اليمن

في حوار خاص .. وكيل محافظة البيضاء ناصر العجي الوهبي يكشف تفاصيل جديدة عن الأحداث الأخيرة في المحافظة

حوار/عبدالكريم مطهر مفضل/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

بالرغم من معاناتها الطويلة من العناصر الإرهابية والتكفيرية، يقدم أبناء محافظة البيضاء أنموذجاً راقياً في التضحية الوطنية والكرامة، وقد كانت  محافظة البيضاء منذ بداية الحرب على اليمن في مقدمة المدافعين عن كرامة وسيادة اليمن.

 ”وكالة الصحافة اليمنية” استغلت فرصة تواجد وكيل محافظة البيضاء ناصر العجي الوهبي، في العاصمة صنعاء وأجرت معه حواراً تحدث فيه عن العديد من القضايا بكل شفافية، ليضع القارئ أمام الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة البيضاء. وقد جاءت الحصيلة كالآتي:-

 

نظرة على الخارطة

 

  • هل بالإمكان إعطاء القراء نبذة عن المناطق التي تم تطهيرها في محافظة البيضاء؟

في البداية نشكر استضافتكم الكريمة لنا، وبشأن المناطق التي تم تطهيرها بدأت من مديرية ردمان التي طهرت بالكامل خلال ساعات من محاولة  إشعالها من قبل التحالف، وكذا تم تطهير عزلة حوران ردمان وهي آخر مناطق ردمان التي تحد قانية من الجنوب و تحد مديرية ماهلية في محافظة مارب، وقد تم تطهيرها بفضل الله بشكل كامل .

 

 

كما تم تطهير منطقة وسوق قانية تطهيرا كليا، وأصبحت تحت قبضة الجيش واللجان الشعبية، مع العلم أن 75% من مساحة منطقة قانية ومناطقها تتبع إداريا مديرية ماهلية بمحافظة مارب و25% منها تتبع إداريا محافظة البيضاء.

 

كما طهرت قوات الجيش واللجان مساحات شاسعة من مديرية ماهلية مارب، منها جبال الفالق وسد آل عمر رمضه وجبال الرخيم الاستراتيجية، والسيطرة على الطريق الاسفلتي الرئيسي الرابط بين مركز مديرية ماهلية وقانية، وتطهير جبل الخليقة الاستراتيجي والواقع ما بين قانية ومديرية العبدية بمحافظة مارب، والسيطرة على سلسلة جبال خرفان الفاصلة بين منطقة بني وهب البيضاء ومديرية العبدية مارب، بالإضافة الى التقدم من شمال قانية نحو مركز مديرية العبدية بعد السيطرة على مناطق رمضه ومخلق القريبة جدا من مركز العبدية، ولازال التقدم مستمرا من عدة اتجاهات لتطهير كامل مديرية العبدية في مارب.

 

الترحيب بعودة الجيش واللجان

 

  • كيف استقبل الناس تطهير قانية وردمان، وكيف هي الأوضاع الآن فيها بعد تطهيرها؟

كان هناك ترحيب كبير جدا من طرف المواطنين في مديرية ردمان وقانية، ويتجلى ذلك من خلال حفاوة استقبال الجيش واللجان والترحيب بهم، الذين عادوا وعاد الأمن والاستقرار معهم لتلك المناطق، والجميع يدرك جيداً بأن الأماكن التي تطأها أقدام الجيش واللجان الشعبية تنعم بالأمن والأمان.

 

أخر أوكار الارهاب

  • ماهي المناطق التي مازال يتواجد فيها الخونة بمحافظة البيضاء؟

المناطق التي لازالت تحت سيطرة العناصر الارهابية ومرتزقة التحالف، تتمثل في جزء بسيط، منطقة أو منطقتين من مديرية الزاهر، ومناطق بسيطة من مديرية الصومعة وناطع، بالإضافة الى جزء من مديرية نعمان المحاذية لمديرية بيحان بمحافظة شبوة.

 

نوايا مبيتة 

  • هل يمكن أن تضعوا الجمهور أمام حقيقة الفتنة التي حاول ياسر العواضي إشعالها في ردمان؟

بالنسبة للفتنة التي أراد إشعالها المرتزق “ياسر العواضي” أدركها الجميع مبكرا بالخصوص أبناء محافظة البيضاء الذين كان لهم الدور الأكبر في إخمادها والتصدي لها.

 

 

هذه الفتنة أراد ياسر العواضي استثمارها تحت مسمى النكف بذريعة الثأر لمقتل أو دم “جهاد الاصبحي” والتي قتلت بالخطأ أثناء اشتباكات بين عناصر إرهابية والأجهزة الأمنية، حيث حاول العواضي تأجيج الناس من خلال الادعاء كذباً بأن مقتلها كان متعمدا من طرف الحملة الأمنية التي نزلت في مهمة للقبض على مطلوبين متهمين بمقتل 6 من ابناء قبيلة آل العبدلي التي تعود “جهاد الأصبحي” وقبيلتها الى قبيلة آل العبدلي، فبعد مقتل الـ 6 من آل العبدلي إثر عبوات ناسفة تمت زراعتها في الطريق المؤدية من قرية آل العبدلي الى مركز مديرية الطفه البيضاء، وبعد تقصٍّ وتحرٍّ دقيق اتضح بأن العناصر الإرهابية هي من تقف وراء تلك الجريمة، الأمر الذي تطلب إرسال حملة أمنية للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة، لكن تلك العناصر باشرت الحملة بإطلاق نار كثيف من عدة منازل كانت تتحصن فيها، ما أدى إلى سقوط شهيد و3 جرحى من رجال الأمن، ما دفع رجال الامن للرد على مصادر إطلاق النيران، حيث كانت جهاد الاصبحي في أحد المنازل التي أطلقت منها النار، حيث شاركت “جهاد” في إطلاق النار، ولم يكن يعلم رجال الأمن أن هناك امرأة تطلق عليهم النار.. بعد الحادثة وصل الشيخ الخضر الاصبحي صنعاء والتقى باللجنة المكلفة من السيد القائد والذين قاموا بتحكيم الاصبحي واستلم عددا من البنادق تحكيم، واستنكروا مقتل جهاد الاصبحي بالرغم من أنه كان عن طريق الخطأ، وقبل تحكيم الخضر الاصبحي، كما وافقوا على مطلب الاصبحي بتشكيل لجنة من مشايخ البيضاء لحل هذه القضية، لكننا فوجئنا اليوم الثاني بظهور الخضر الاصبحي بجانب ياسر العواضي في ردمان والذي أنكر استلام البنادق أو قبول أي تحكيم، وبعدها تشكلت لجنة من المشايخ من جميع مديريات محافظة البيضاء وتواصلوا مع “ياسر العواضي” والذي أجاب: أنا واحد منكم يا مشايخ البيضاء وما ترونه مناسبا أنا موافق عليه، وطلع مشايخ البيضاء والتقوا القيادة في صنعاء وحكموا بحكم عيب في مقتل جهاد الاصبحي وتسليم المطلوبين في مقتل جهاد للعدالة، ووافقت القيادة على مطالبهم حرصاً منها على تجنب إراقة الدماء، وانتهت القضية.. نزل مشايخ البيضاء الى ياسر العواضي لإطلاعه على الاتفاق وانتهاء القضية، لكن قبائل البيضاء فوجئوا باستقدام ياسر العواضي مسلحين من محافظات مارب وشبوة ويافع ومناطق أخرى، إضافة الى عناصر إرهابية ووصول كميات كبيرة من الأسلحة والمدرعات والذخائر والاموال من دول التحالف، حينها أدرك مشائخ البيضاء ما الذي يسعى له ياسر العواضي من نوايا خبيثة، فما كان منهم إلا أن وقفوا هم وشرفاء ردمان مع قوات الجيش واللجان في مواجهة أطماع ومؤامرات قوات التحالف.

  • كيف تعاملت قبائل البيضاء مع إشعال العواضي للحرب في ردمان؟

أدرك مشايخ وأبناء البيضاء المخطط العدواني الذي رسمه تحالف العدوان وياسر العواضي، والذي يهدف الى اشعال الحرب وتدمير البيضاء والنيل من وقوفها ضد التحالف وأذنابه. لذا قاموا بواجبهم الذي يمليه عليهم الواجب الديني والوطني، وكان لهم الدور الأبرز والأهم في القضاء على هذه الفتنة وتطهير مديرية ردمان من قوى العمالة والارتزاق.

مباحثات مع مشائخ مراد

  • ماهي آخر مستجدات الوساطة القبيلة بين قبائل مراد والجيش واللجان؟

قام بعض العقلاء من مشائخ مراد بالتقدم بوساطة لتجنيب بلادهم ويلات الحرب والدمار، وعرضوا في وساطتهم العديد من النقاط، وتم عرضها علي مشائخ مراد الذين يميلون لقوى تحالف العدوان.. من بين هذه النقاط أن يتم إخراج العناصر الإرهابية والألوية العسكرية التابعة لقوات التحالف ومسلحي حزب الإصلاح، من جميع مناطق قبيلة مراد، مقابل أن يتوقف الجيش واللجان الشعبية عن التقدم نحو مناطق قبيلة مراد، ولكن حتى الآن لم تلق تلك المبادرات أي قبول من الطرف الذي ارتهن للمال وللسلاح السعودي.

  • ماهي الرسالة التي توجهونها للمغرر بهم من أبناء محافظة البيضاء عامة والمغرر بهم من أبناء قبيلة مراد؟

رسالتنا للمغرر بهم، أن يعودوا الى الصواب والوقوف في صف الوطن، وأن نكون يدا واحد في مواجهة أعداء اليمن، ونؤكد لهم بأن الوطن يتسع للجميع، واليمن لن تكون الا لأبنائها، وأن الغزاة سيرحلون وسيكون الخزي والعار لمن يستمر في صف الغزاة ضد إخوانهم وضد شعبهم ووطنهم الذي يواجه القصف والحصار والقتل من قبل عدوان ليس له صلة بالدين وبالعروبة، إنما هو عدوان أتى تحت راية امريكا وإسرائيل.. ونكرر القول بأنه لا يزال هناك متسع لمن تم التغرير بهم لمراجعة أنفسهم، فنحن إخوة ويمنيون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.