المصدر الأول لاخبار اليمن

تحقيق استقصائي يكشف عن حجم التدريبات العسكرية البريطانية للسعوديين

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

 

 

كشف تحقيق استقصائي عن بيانات لتدريب جنود سعوديين في بريطانيا، وبحسب موقع “ديكلاسيفايد يو كي”؛ فإن السعوديين يتدربون على قيادة المقاتلات الحربية التي استخدمت لقصف المدنيين في اليمن.
ولفت التقرير إلى أن البريطانيين يدربون المئات من قوات التحالف في عدد من القواعد العسكرية البريطانية، منها قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني.

وأشار التقرير إلى أن هذه التدريبات تأتي في وقت أصدرت فيه محكمة بريطانية أمرًا بمنع تصدير السلاح البريطاني إلى السعودية، بعد ثبوت استخدام السلاح في قتل المدنيين.

وبحسب البيانات التي حصل عليها الموقع من وزارة الدفاع البريطانية، فقد درب 310 سعوديين في ستة مواقع عسكرية تابعة لسلاح الجو البريطاني في إنكلترا وويلز، وما يزال تدريب الطيارين السعوديين مستمراً، حيث تستغرق بعض الدورات العسكرية أربعة أعوام.

 

وكشفت البيانات عن تلقي 90 سعودياً تدريبات على طائرة “تايفون” في قاعدة كونينغزي، في لينكولنشاير غرب إنكلترا عام 2019، ولم تكشف وزارة الدفاع عن طبيعة المتدربين إن كانوا طيارين أم من الطواقم العاملة على الأرض.

 

اسطول تايفون

وأدى أسطول طائرات “تايفون” المكون من 72 طائرة دوراً محورياً في عمليات القصف على اليمن، التي شملت غارات ضد إمدادات الطعام، وحصلت السعودية على هذه الطائرات ضمن صفقة مع ذراع الجيش البريطاني “بي إي إي سيستمز” بـ 20 مليار جنيه إسترليني بحسب ما ذكره موقع “الخليج أون لاين”.

وكشف موقع “ديكلاسفايد” أن 10 طيارين دخلوا مساقات “تدريب أولية على الطيران” في القاعدة التابعة لسلاح الجو الملكي في كرانويل، وقاعدة باركستون هيث في لينكولنشاير، وقاعدة ويترينغ في كامبريدج شاير، شمال لندن عام 2019.

 

11 قاعدة عسكرية

وفي العام الماضي، تعلم 30 سعودياً كيفية قيادة الطائرات السريعة في قاعدة فالي في أنجلسي، شمال ويلز. وتستخدم طائرة “بي إي إي هوك” في أغراض تدريب الجيش البريطاني والسعودي في قاعدة فالي، حيث توظف “بي إي إي” 78 شخصاً.
ووجد موقع “يكلاسيفايد” أن 11 قاعدة عسكرية في إنكلترا وويلز استخدمت لتدريب طلاب من دول التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.