المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي يكشف عن كتّاب وهميين يمدحون الإمارات ويهاجمون إيران وقطر وتركيا

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

كشف موقع “ديلي بيست ” الأمريكي، اليوم الثلاثاء، عن وجود شبكة من الكتّاب الوهميين، الذين ينشرون مقالات في صحف ومواقع أميركية يمينية وغيرها، بهدف تلميع صورة الإمارات وتشويه صورة إيران وتركيا وقطر.

وبحسب التقرير، فإن أحد أولئك الخبراء الوهميين يحمل اسم “رافاييل باداني” الذي “طالما روّج لفكرة ضرورة تخلّص العراق من النفوذ الإيراني لجذب الاستثمارات”، وكيف أن “دبي تعدّ واحة الاستقرار في منطقة متوترة”.

وأكد الموقع أن الخطير في الموضوع أن باداني “جزء من شبكة من 19 خبيرا على الأقل بهويات مزيفة كتبوا أكثر من 90 مقال رأي في 46 موقعا مختلفا منذ يوليو 2019، يمتدحون بها الإمارات ويشوهون صورة قطر وتركيا وإيران وحلفائها في العراق ولبنان”.

ووفق الموقع الأمريكي، “يعرّف باداني، عن نفسه بأنه مستشار في مجال المخاطر الجيوسياسية، ومحلل كبير في العلاقات الدولية، ونشر مقالاته في العديد من الصحف والمواقع بينها “واشنطن اكزامينر” و”ريل كلير ماركتس” و”أميركان ثينكر” و”ناشيونال انترست”، ليتبين أن اسمه غير موجود أصلاً، أما صور ملفه الشخصي فمأخوذة من حساب مدون عادي في سان دييغو”.

وبعد متابعة ورصد سلسلة من الأنماط السلوكية المشتركة، تبين أن هذه الشخصيات الوهمية تساهم في موقعين متصلين ARAB EYE وPERSIA NOW.

 

وقد أنشأ هؤلاء حساباتهم على “تويتر” في شهري مارس وأبريل 2020، وقدموا أنفسهم كمستشارين سياسيين وصحفيين مستقلين مقرهم في الغالب في العواصم الأوروبية.

كما كذبوا حول أوراقهم الأكاديمية أو المهنية في حسابات “LinkedIn” واستخدموا صوراً رمزية مزيفة أو مسروقة يتم التلاعب بها، لكي لا يتم كشفهم عبر عمليات البحث عن الصور العكسية، مع الإشارة إلى أن الموقعين المذكورين تم تسجيلهما على الإنترنت في اليوم نفسه وبدآ في الحصول على مجموعة من المساهمين.​

كما كشف تقرير صحيفة “ديلي بيست” عن استخدام وسائل إعلام أخرى لتلك الشبكة من الشخصيات الوهمية في تغطيتها للأخبار، ومنها جيروزالم بوست، وعرب نيوز، والعربية، وساوث تشاينا مورنينغ بوست، وخدمة الأخبار اليهودية، وميدل إيست أونلاين، وآسيا تايمز، وبوست ميلانيال، ومنافذ إعلامية أخرى.

وذكر الموقع أنه قد لا يبدو للمراقب الخارجي وجود صلة بين هذه المواقع، لكن البحث في قاعدة البيانات يظهر أن كلا الموقعين يتشاركان الحساب نفسه Google Analytics، ويتم استضافتهما على الـIP نفسه، ويرتبطان من خلال سلسلة من شهادات التشفير المشتركة، وكما المساهمين فيهما تبدو المواقع نفسها مزيفة.

وكان أول من لاحظ وجود تلك الحسابات والشخصيات الوهمية والمشبوهة هو “مارك أوين جونز” الأستاذ في جامعة حمد بن خليفة في قطر.

ويجري جونز بحثا في مواضيع مختلفة من بينها، دور بوتات التويتر، وهي (البرامج تقوم بعمل مهام تلقائية على الإنترنت) واستراتيجيات التحكم في المعلومات التي تستخدمها الجهات الحكومية وغير الحكومية.

وقال جونز للموقع، “إن عملية التأثير الواسعة هذه تسلط الضوء على السهولة التي يمكن بها للجهات الفاعلة الخبيثة استغلال هوية الأشخاص الحقيقيين ، وخداع المنافذ الإخبارية الدولية، والحصول على دعاية ذات مصدر مجهول مشروعة من خلال وسائل الإعلام ذات السمعة الطيبة”.

المصدر: الميادين

قد يعجبك ايضا