المصدر الأول لاخبار اليمن

تقرير يكشف تواطئ بريطانيا في حصار  السعودية “غير القانوني” على اليمن

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “ميدل ايست مونيتور” إن بريطانيا متواطئة في الحصار البحري الذي تفرضه السعودية على اليمن، وبحسب تحقيق أجرته شركة Declassified UK ونشره الموقع أمس الثلاثاء بعنوان “شل الدولة” فإن التحالف الذي تقوده السعودية قد تلقى تدريبات بريطانية على التكتيكات البحرية التي تطبقها السعودية حاليًا في اليمن، والذي وصفه مسؤولون في الأمم المتحدة بأنه حصار غير قانوني.

 

ولفت التقرير إلى أن دور البحرية الملكية بمساندة السعودية، تسبب في أسوأ كارثة إنسانية يشهدها العالم في اليمن، منذ الحرب العالمية الثانية، وخلص موقع Declassified المتخصص في السياسية البريطانية الخارجية إلى وجود أدلة واسعة على دعم بريطانيا للحصار البحري الذي تفرضه السعودية على اليمن.

 

وأشار الموقع في تقريره إلى أن البحرية الملكية قدمت تدريبًا على ضبط المنطقة الاقتصادية الخالصة للأفراد السعوديين والإماراتيين، وهي منطقة المياه التي تمتد على مسافة 200 ميل قبالة ساحل الدولة وتحتوي على حقوق الصيد والموارد.

 

وأكد التقرير على أن بريطانيا تجاهلت تحذيرات الصليب الأحمر ومنظمات إنقاذ الطفولة، وأنها مستمرة في تدريب ضباط البحرية في الإمارات الحليف الرئيسي للرياض في الحرب؛ بالرغم من الدمار الرهيب الذي لحق باليمن.

 وسلط التقرير الضوء على قرارات محكمة الاستئناف البريطانية التي قضت بأن مبيعات الأسلحة إلى الرياض غير قانونية؛ لأنها فشلت في ضمان عدم استخدام الأسلحة البريطانية الصنع ضد المدنيين.

إلا أن حكومة بريطانية أعلنت اليوم أنها ستستأنف منح تراخيص جديدة لمبيعات الأسلحة للسعودية وبقية أعضاء التحالف الذي يقصف اليمن.

 

وتطرق التقرير إلى مبيعات الأسلحة البريطانية للرياض منذ مارس 2015م، حيث بلغت قيمة صفقات الأسلحة 5.3 مليار جنيه استرليني  (6.6 مليار دولار).

قد يعجبك ايضا