المصدر الأول لاخبار اليمن

كيم شريف: لولا الدعم الذي تقدمه بريطانيا للسعودية لما استمر هذا العدوان على اليمن

بريطانيا: وكالة الصحافة اليمنية//

عقدت جمعية “أصدقاء لوموند دبلوماتيك” النسخة البريطانية ندوة حول آثار الانتهاكات التي تقوم بها القوات السعودية خلال قصفها للمواقع المدنية في اليمن منذ بدء حربها. وشارك في الندوة نحو 50 شخصا من خبراء ودبلوماسيين وصحفيين من كل من بريطانيا وفرنسا.

واتهمت الحقوقية اليمنية كيم شريف رئيسة منظمة حقوق الإنسان في اليمن البريطانية، السلطات السعودية بإرتكاب انتهاكات غير إنسانية بحق الشعب اليمني منذ بدء عدوانها على اليمن قبل 3 سنوات.

واتهمت شريف تحالف السعودية باستخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليا خلال قصفها المواقع المدنية في كل من مدينتي صنعاء والحديدة خاصة في عام 2016 ، موضحة أن ما يحدث في اليمن بأيدي القوات السعودية وحلفائها يعد الأفظع منذ الحرب العالمية الثانية.

وانتقدت شريف استخدام السلطات السعودية تجويع الشعب اليمني كسلاح حرب في اليمن. واصفتاً القصف السعودي على اليمن بأنه ليس حربا ضد جماعة الحوثي كما تدعي، بل هو عدوان شرس على الشعب اليمني.

مشيرة الى أن السلطات السعودية لم تحقق حتى الآن أية نتائج ملموسة من حربها على اليمن.

واضافت شريف: “أن اليمن الآن أصبحت معقلا لقوات من جميع الدول، من السعودية والإمارات والولايات المتحدة وأفغانستان ومرتزقة من دول أفريقيا”.

وقالت: “أن القوات السعودية والإماراتية شاركت في قصف مدينة الحديدة وتشديد الحصار على ميناء الحديدة حيث منعت الأدوية والطعام والطاقة وغيرها من المساعدات الإنسانية. وأكدت شريف أن الحصار أمر غير قانوني وغير مقبول.

وحثت الناشطة الحقوقية بريطانيا على وقف دعمهما للتحالف السعودي والذي يؤدي لاستمرار الحرب في اليمن، مشيرة الى ضرورة اتخاذ قرار بوقف بيع صفقات الاسلحة للسعودية منعا لاستخدامها في حربها ضد الشعب اليمني. وقالت: “أنه لولا الدعم الأمني والاقتصادي الذي تقدمه بريطانيا الى السعودية لما استمر هذا العدوان على الشعب اليمني”.

وعرضت شريف الكثير من صور ضحايا قصف التحالف السعودي للمراكز المدنية باستخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليا، موضحة أن اليمن لا تمتلك أيا من هذه الأسلحة المحرمة دوليا، مما يؤكد أن القوات السعودية هي التي تستخدمها خلال قصفها للمراكز المدنية مثل المدارس والمساجد والمستشفيات وقاعات الإجتماعات و خيم الافراح.

وأكدت شريف على إرتفاع أعداد الضحايا خاصة من الأطفال والنساء، موضحة أنه وفقا لأحدث البيانات التي صدرت عن الجهات الدولية فإن الأطفال هم الأكثر تضررا جراء عدوان التحالف السعودي على اليمن ، حيث أشارت البيانات إلى أن 250 ألف طفل هم ضحايا الغارات الجوية والقصف وتفشي الأمراض والأوبئة مثل وباء الكوليرا منذ بدء الحرب التي يقودها تحالف السعودية على اليمن في عام 2015 ، كما يواجه ما يقرب من 8 ملايين شخص المجاعة.

وخلال كلمتها ، أكدت أن الشعب اليمني يرفض الوجود السعودي والإماراتي على الأراضي اليمني ، وأعربت شريف عن حزنها لوقوف السلطات البريطانية بجانب استمرار العدوان السعودي الإماراتي على الأراضي اليمنية والشعب اليمني وعدم إتخاذ إجراء لوقف الحرب على اليمن والتي تتواصل منذ 3 سنوات.

وكالات

قد يعجبك ايضا