المصدر الأول لاخبار اليمن

شركة النفط: شحنة البنزين المفرج عنها لا تكفي سوى لأيام وخطة الطوارئ مستمرة

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

أعلنت شركة النفط اليمنية ، عن وصول السفينة  ( بريزو ) المحملة بكمية ( 28,239 )طن من مادة البنزين الى غاطس ميناء الحديدة بعد احتجازها من قبل تحالف ن لمدة “114”يوم عرض البحر .

وأكدت الشركة في بيان لها اليوم الأحد ، أن قوى التحالف ما تزال تحتجز عدد 20 سفينة نفطية ، منها 3 سفن تحمل مادة المازوت و سفينتين غاز  ، بشكل تعسفي ودون أي مبرر أو مسوغ قانوني ، متجاهلة الغاية الأساسية التي ارتكز عليها اتفاق “إستوكهولم” والمتمثلة بضرورة تسهيل وصول الاحتياجات الأساسية والانسانية إلى ميناء الحديدة .

ولفتت إلى أن الشركة تواصل العمل بخطة الطوارئ خصوصا أن الشحنة المفرج عنها من مادة البنزين لا يمكنها أن تنهي الأزمة كونها لا تكفي إلا لعدة أيام.

وكذبت الشركة ادعاءات  المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث  أمام مجلس الأمن بتاريخ 16يناير 2020م ، وكذا بتاريخ 22 أكتوبر2019م، أن سفن الوقود تدخل الى ميناء الحديدة دون اية عوائق .

وجددت الشركة  تأكيدها على ان التحالف لازال يحتجز عدد ( 15 ) سفينة نفطية بحمولة إجمالية تبلغ (371,790) طن من مادتي البنزين والديزل ولفترات متفاوتة بلغت اقصاها بالنسبة للسفن المحتجزة حاليا مدة ” 118″ يوم.

واشارت إلى أن مدة الاحتجاز التعسفي في حالات سابقة وصلت إلى ما يقارب خمسة أشهر ، وذلك في مخالفة صريحة لبنود الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان ، وقواعد القانون الدولي الإنساني، وكافة القوانين والأعراف المعمول بها ،  فضلا عن تجاهله الدائم لجوهر وغايات اتفاق السويد الذي شدد في مجمله على ضرورة تسهيل وصول المواد الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى ميناء الحديدة وبما يلبي احتياجات وتطلعات الشعب اليمني .

واعتبرت الشركة، الإفراج عن تلك الشحنات الضئيلة محاولة لذر الرماد على العيون وبصورة لا تتناسب إطلاقا مع حجم الأزمة التموينية الراهنة والاحتياجات الفعلية للمشتقات في السوق المحلية والقطاعات الحيوية والتي وصلت إلى حد بالغ الخطورة .

وحملت شركة النفط اليمنية مجدداً، الأمم المتحدة وتحالف المسئولية الكاملة عن حدوث كارثة إنسانية وشيكة في اليمن نتيجة تدهور الوضع التمويني لمادة الديزل التي تعتمد عليها جميع القطاعات الحيوية جراء استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية.

وجددت شركة النفط نداء الاستغاثة الإنساني للعمل على إطلاق سفن المشتقات النفطية تفاديا لوقوع مالا يحمد عقباه جراء استمرار العدوان في القرصنة وارتهان الأمم المتحدة لمزاجية دول التحالف وانحيازها لمصالحه وغاياته .

وفيما يلي : قوائم تفصيلية عن بيانات السفن المحملة بالمشتقات النفطية المحتجزة وحركة السفن اليوم الأحد حصلت عليها ” وكالة الصحافة اليمنية ” من شركة النفط:

قد يعجبك ايضا