المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع بريطاني: الإمارات تضغط للتطبيع مع إسرائيل.. المجلس الانتقالي أنموذجًا

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “ميدل ايست مونيتور” البريطاني اليوم السبت إن الإمارات تحصل تدريجيًا على دعم في مساعيها لـ ” التطبيع” مع إسرائيل تحت مزاعم المصالح الاقتصادية والأمنية.

وتابع الموقع بالقول إن حلفاء الإمارات يتبعونها في مسالة التطبيع، في إشارة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، والذي أبدى في تصريحات علنية رغبته في إقامة علاقات مع إسرائيل وسط محادثات سرية تجري حاليًا.

ولفت الموقع إلى أن الحال نفسه ينطبق على الجنرال الليبي خليفة حفتر قائد ما يُسمى بالجيش الوطني، الذي يسعى للحصول على دعم جديد بعد الانتكاسات المتتالية ضد حكومة الوفاق الوطني المدعومة من تركيا، والذي تأكد تواصله مع تل أبيب منذ عامين.

المجلس الانتقالي عدن

وأضاف التقرير شخصية أخرى تسعى للتطبيع مع إسرائيل وهو محمد دحلان المستشار الأمني الرئيسي لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نيهان، بحسب ما يؤكده فلسطينيون مقربون منه.

هذه التفاهمات بين أبو ظبي وتل أبيب تحصل في وقت انتشر فيه وباء كورونا، حيث حطت طائرات أسطول الاتحاد للطيران الإماراتي على مدرج مطار بن غوريون في 20 مايو و 9 يونيو الماضيين، محملة بالمساعدات الإنسانية للضفة الغربية؛ لكن السلطة الفلسطينية رفضت المساعدة الطبية ، مدعية أنها لم تكن طرفاً في التنسيق بشأن التسليم ، الذي تم حصرياً مع إسرائيل ، وضمن هذا العرض.

وتتطلع أبو ظبي إلى الاستفادة من الاعتراف الضمني بإسرائيل لتأمين عقود جديدة للأمن السيبراني ، تمامًا كما كان يهدف اتفاق 20 يونيو إلى تسهيل البحث المشترك في سياق الوباء الحالي.

قد يعجبك ايضا