المصدر الأول لاخبار اليمن

الحكومة تحمل الشركة المنفذة لجسر مذبح المسؤولية القانونية عن أي أضرار

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

حمل اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، الشركة  المنفذة لجسر مذبح  المسئولية القانونية عن أي إشكاليات قد تنجم نتيجة تأخر مستويات الانجاز في هذا المشروع الحيوي للعاصمة وسكانها وزائريها.

واستمع الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد والتخطيط عبدالعزيز الكميم وأمين العاصمة حمود عُباد ونائب وزير الأشغال العامة والطرق المهندس محمد الذاري ووكيلا وزارة التخطيط محمد المسوري وأمانة العاصمة المهندس عبدالكريم الحوثي وعدد من المسئولين بوزارتي التخطيط والداخلية الى إيضاح من المختصين بأمانة العاصمة مشفوع بالمخطط والصورة الإيضاحية المتصلة بهذا المشروع الحيوي للعاصمة صنعاء بصورة عامة والمنطقة الشمالية الغربية بشكل خاص والذين أكدوا سلامة وصلابة كافة حوامل الجسر.

 

وأوضحوا أن الجسر محمول على 12 خازوقا سماكة 80 سم بعمق 20 مترا تحت الأرض تنتهي فوق صخور صلبة، تليها وسادة تحت قاعدة الجسر سماكة 120 سم .. مشيرين إلى أن الخوازيق للقاعدة التي أثير اللغط بشأنها إعلامياً والمحاذية للحفر في النفق تبعد مسافة آمنة عن منطقة الحفر، وأن التهدّمات التي حصلت نتيجة الأمطار في ذات المكان ما تزال بعيدة عن القاعدة.

وأشار المختصون إلى أن عمق الحفر الحالي بالنفق لعمل القواعد والجدران لا يزيد عن سبعة أمتار، ما يعني أن عمق الخوازيق تحت الأرض بعد الحفر هو ستة عشر متراً مع احتساب ارتفاع الوسادة وعمق القاعدة تحت الجسر والمغروزة في الصخور.

ولفتوا إلى أنه ولغرض حماية القاعدة محل الحديث، تم صب جزء كبير من الجدران في النفق أمام القاعدة الغربية ولم يتبق إلا الجزء الوسطي الضيق مكان التداول، إضافة إلى حمايته بكتل خرسانية وتربة زلطة لمنع دخول مياه الأمطار الجارية بالنفق إلى الصخور الهشة حول القاعدة لمنع أي تساقط لها بشكل مؤقت حتى يتم تجهيز الأعمال المتبقية.

وأكد المختصون أنه وفي إطار عملية حماية القاعدة تم العمل على توجيه مياه الأمطار القادمة من الجهة الشمالية وتصريفها إلى جهة الغرب بعيداً عن القاعدة.

وطمأنوا المواطنين أن الجسر في حالة جيدة وليس هناك ما يدعو إلى المخاوف، خاصة التي تم تداولها في منصات التواصل الاجتماعي عن تضرر الجسر وإمكانية انهيار جزء منه.

قد يعجبك ايضا