المصدر الأول لاخبار اليمن

النهضة التونسية تتهم الإمارات بتوزيع أموال لإسقاط الغنوشي

تونس: وكالة الصحافة اليمنية//ِ

 

اتهم رئيس كتلة حركة النهضة التونسية بالبرلمان، نور الدين البحيري، دولة الإمارات بتوزيع أموال على نواب تونسيين لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي.

وقال البحيري في تصريحات لإذاعة “شمس أف ام”، مساء الثلاثاء، إن هناك “خطة إماراتية لتدمير المنظومة السياسية في تونس بالانطلاق من البرلمان وإحداث فراغ به بتنحية رئيسه، وتعطيل تزكية الحكومة المقبلة، وذلك سيؤدي لدفع البلاد نحو الفراغ”.

وأقرّ مكتب البرلمان التونسي (أعلى هيئة به) أن يكون التصويت على لائحة سحب الثقة من الغنوشي، في الجلسة المقررة، الخميس، سريّا ودون مداولات أو نقاش عام بين النواب.

وحسب الدستور التونسي والنظام الداخلي للبرلمان، يتطلب تمرير لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان توفر الأغلبية المطلقة من الأصوات (109 من مجموع 217 نائبا).

وقبل أسبوع، أعلنت 4 كتل نيابية، في مؤتمر صحافي، رسميا إيداع لائحة لسحب الثقة من الغنوشي بمكتب الضبط بالبرلمان، بعد استيفائها عدد الإمضاءات المطلوبة وهي 73 توقيعا.

وعلّلت الكتل المتقدمة بلائحة سحب الثقة من الغنوشي هذه الخطوة بأنها “جاءت نتيجة اتخاذ رئيس البرلمان قرارات بشكل فردي دون الرجوع إلى مكتب البرلمان، وإصدار تصريحات بخصوص العلاقات الخارجية لتونس تتنافى مع توجّه الدبلوماسية التونسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.