المصدر الأول لاخبار اليمن

 شاهد.. اكتشاف أحجار عمرها 8000 ألف سنة في اليمن وعمان موجودة في أمريكا

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت دراسة نُشرت أمس الأربعاء في مجلة PLOS One أن علماء الآثار اكتشفوا أحجارا عمرها 8000 عام في شبه الجزيرة العربية ، وتحديداً في اليمن وسلطنة عمان، وأن الأدوات القديمة هي من نفس التكنولوجيا التي طورها الأمريكيون الأصليون منذ 13000 عام.

ولاحظ العلماء أن الأدوات الحجرية، التي تم اكتشافها في المنايزة باليمن والدهاريز في عمان ، تحتوي على أخاديد مألوفة تشبه الفلوت على جوانب النقاط الحجرية.

رئيس قسم علم الآثار في المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية الباحث ريمي كراسارد قال “لقد أدركنا أن هذه التقنية … ربما تكون أشهر تقنيات ما قبل التاريخ المستخدمة في القارة الأمريكية”. “لقد استغرقنا بعض الوقت للتعرف عليها ، لكن الأمر استغرق منا المزيد من الوقت لفهم سبب وجود الاخدود في الجزيرة العربية.”

وأضاف موقع “ميدل ايست مونيتور” بحسب المجلة أن علماء الآثار على دراية بتكنولوجيا النقطة المخددة لما يقرب من قرن من الزمان ، حيث قاموا باكتشافات في مواقع أمريكية أصلية تعود إلى ما بين 10000 و 13000 سنة ماضية.

 تشير الدراسة الجديدة إلى أنه حتى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كانت هذه النقاط المخددة غير معروفة في أي مكان آخر على هذا الكوكب ، حيث تم العثور على أول أمثلة معزولة لهذه الأشياء الآن في اليمن ، ومؤخراً في عمان.

أوضح البروفيسور ماكوريستون ، أن “الأخدود في شبه الجزيرة العربية كان يستخدم لاستعراض المهارة ، بدلاً من أن يخدم غرضًا وظيفيًا بحتًا ، كما هو مقبول على نطاق واسع في الأمريكيتين”.

خلصت الدراسة إلى أن هناك فجوة كبيرة في الوقت والمساحة للتكنولوجيا لتكون نتيجة للتبادل الثقافي. بدلاً من ذلك ، يُعتقد أن الاكتشاف هو مثال على التقارب الثقافي.

وأشار كراسارد إلى أن “هناك العديد من الأمثلة [للتقارب الثقافي] ومن فترات متنوعة جدًا في تاريخ البشرية”. “على سبيل المثال ، تُعرف الفؤوس الحجرية المصقولة من العصر الحجري الحديث في أوروبا الغربية وثقافة المايا في أمريكا الوسطى والقبائل في إندونيسيا في القرن التاسع عشر والعشرين. لم يتم ربط هذه الأمثلة الثلاثة مطلقًا في الزمان والمكان ، لكن الأشياء التي تم إنتاجها ووجدها علماء الآثار متشابهة جدًا “.

تقارب الثقافي] ومن فترات متنوعة جدًا في تاريخ البشرية”. “على سبيل المثال ، تُعرف الفؤوس الحجرية المصقولة من العصر الحجري الحديث في أوروبا الغربية وثقافة المايا في أمريكا الوسطى والقبائل في إندونيسيا في القرن التاسع عشر والعشرين. لم يتم ربط هذه الأمثلة الثلاثة مطلقًا في الزمان والمكان ، لكن الأشياء التي تم إنتاجها ووجدها علماء الآثار متشابهة جدًا “.

قد يعجبك ايضا