المصدر الأول لاخبار اليمن

أبو لحوم يؤكد أهمية تطبيق إجراءات تحصيل الإيرادات الحكومية بالوسائل الإلكترونية

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية  الدكتور رشيد عبود أبو لحوم، الحرص على تطبيق إجراءات تحصيل الإيرادات الحكومية بالوسائل الإلكترونية للمدفوعات .. مشيراً الى أن هذا المشروع يأتي ضمن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة مرحلة “التعافي الإقتصادي” ومشروع تطوير أساليب تحصيل الإيرادات الحكومية.

جاء ذلك خلال ترأسه للاجتماع  الذي عقد بصنعاء لمناقشة آلية تطوير أساليب تحصيل الإيرادات الحكومية وتفعيل ربط الجهات الإيرادية بالوسائل الإلكترونية للمدفوعات .

وأشارالدكتور ابو لحوم الى أهمية تطبيق مشروع تحصيل الإيرادات الحكومية بالوسائل الإلكترونية للمدفوعات، بما يعزز من كفاءة المالية العامة .. مبيناً أن تطبيق هذه الإجراءات تمت بشكل كامل خلال الفترة الماضية وبٌذلت جهوداً واسعة ومضنية لتنفيذه.

ونوه الدكتور أبو لحوم بدور الفنيين في المصالح الإيرادية و”كاك بنك ” لمعالجة الملاحظات الفنية التي طرأت أثناء فترة التطبيق التجريبي للمشروع في مرحلته الأولى.

ولفت إلى أن الاجتماع يأتي للوقوف على ما تم إنجازه بشأن التطبيق التجريبي لمشروع تطوير أساليب تحصيل الإيرادات الحكومية عبر الوسائل الإلكترونية للمدفوعات، خلال الفترة الماضية ومعالجة الملاحظات القائمة.

كما أكد نائب رئيس الوزراء الحرص على تقييم مدى انتشار النقاط على مراكز التوريد و الاطمئنان من الناحية الفنية أن المشروع أصبح ملبياً لاحتياجات مصلحتي الضرائب والجمارك بخصوص التقارير اليومية التي يجب الحصول عليها من هذا النظام.

وأوضح أن خطة انتشار النقاط يأتي بهدف الوصول إلى إجراءات وخطة عملية مزمنّة يتم من خلالها بنهاية 2020م، تحديد ما سيكون عليه الوضع بالنسبة لمشروع النظام والتحصيل.

وحث المصالح الإيرادية على رفع تقارير يومية بالمعلومات والبيانات الدقيقة عن تحصيل الإيرادات والتخلص من إجراءات التعامل يدوياً .. مشدداً على ضرورة مضاعفة الجهود من قبل الفنيين في البنك المركزي ومصلحتي الضرائب والجمارك لتحديد طبيعة الاحتياجات الفعلية، خاصة ما يتعلق بالجوانب الفنية بما يسهم في استكمالها.

وأشاد الدكتور أبو لحوم بجهود قيادات مصلحتي الضرائب والجمارك وبنك التسليف التعاوني الزراعي خلال الفترة الماضية في التطبيقي التجريبي لآلية التحصيل الحكومية .

فيما أكد رئيس مصلحة الجمارك، أهمية استمرار التنسيق بين المصلحة وكاك بنك لمعالجة الإشكاليات المتعلقة بالجوانب الفنية في عملية توريد الإيرادات ضمن عملية الدفع الإلكترونية.

وشدد على ضرورة تشغيل جمرك الحديدة ووضع رؤية وخارطة واضحة ومزمنّة لعمل الجمارك في المحافظات، بما يكفل متابعة إجراءات العمل الجمركي.

من جانبه استعرض رئيس مصلحة الضرائب، إجراءات التنسيق بين المصلحة وبنك التسليف التعاوني الزراعي خلال الفترة الماضية، وفي المقدمة فتح الحسابات الضريبية في البنوك سيما كاك بنك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.