المصدر الأول لاخبار اليمن

أرامكو تخطط لخفض جديد في إنفاقها بنحو 25 مليار دولار

 

 

متابعات // وكالة الصحافة اليمنية //

تخطط شركة أرامكو عملاق النفط السعودي المملوكة للدولة، لخفض إنفاقها الرأسمالي (الأموال المستخدمة للحصول على الأصول والتطوير والصيانة) إلى ما بين 20 و25 مليار دولار هذا العام من أجل دفع توزيعات الأرباح التي تبلغ 75 مليار دولار تعهدت بها للمستثمرين خلال طرحها العام الأولي، العام الماضي.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية الأربعاء، عن مصادر مطلعة.

وذكرت المصادر أن المستوى الجديد من الإنفاق الرأسمالي مكرس بدرجة كبيرة لأعمال التنقيب والإنتاج ولن يتغير على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، ومن المتوقع أن يستمر في 2021 و2022 و2023 إذا ظلت أسعار النفط عند المستويات الحالية.

وشهد الإنفاق تخفيضات واسعة لصيانة السيولة في وقت تكابد فيه صناعة النفط تداعيات انخفاض أسعار الخام الذي قد يصبح وضعا طبيعيا جديدا لفترة طويلة بعد جائحة فيروس كورونا التي عصفت بالطلب.

والأحد، قالت أرامكو إنها تتوقع أن يكون الإنفاق الرأسمالي للعام 2020 عند الحد الأدنى للنطاق الأصلي البالغ 25 إلى 30 مليار دولار وذلك في معرض إعلان الشركة المملوكة للدولة عن انخفاض أرباح الربع الثاني من العام 73%.

وقال “جسون جاميل” المحلل في “جيفريز”: “أرامكو مثل أي شركة نفط أخري تواجه ضغوطا في الميزانية، لكن الحكومة السعودية تعتمد على تدفقاتها النقدية”.

وتعتمد الرياض على مبيعات النفط فيما يصل إلي 64% من إيراداتها، وقد أقرت أنها تواجه أزمة شديدة بعد أن هوت أسعار النفط من 70 دولارا للبرميل في يناير/كانون الثاني إلي 20 دولارا في أبريل/نيسان.

المصدر | الخليج الجديد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.