المصدر الأول لاخبار اليمن

فلكيون يتوقعون سقوط أمطار غزيرة على اليمن خلال موسم الروابع

متابعات | وكالة الصحافة اليمنية //

توقع فلكيون يمنيون بأن تشهد اليمن هطول أمطار رعدية غزيرة خلال الأيام القادمة بالتزامن مع بدء موسم الروابع.

وكشف الفلكي عدنان الشوافي عن اسبوع  ماطر تشهده اليمن من اليوم السبت حتى نهاية الإسبوع وتكون رعدية متفرقة متفاوتة الشدة من خفيفة الى متوسطة الغزارة وقد تصل الى الغزيرة على بعض المناطق، ويعتبر بحساب المزارع هذا الاسبوع هو الاسبوع الأول من الروابع وعليه تكون المحاصيل الموسمية.

واشار الشوافي إلى أنه أشبه بالاسبوع الماضي مع زيادة نسبية ومتوقع الهطول من 40%  إلى 60% من الاسبوع قبل الماضي من حيث متوسط الهطول التراكمي على مستوى اليمن.

موضحاً ترتيب المناطق بحسب المتوسط التراكمي المتوقع للهطول الأولى تشهدها محافظات ”  إب – ريمة – ذمار – الضالع – شمال لحج – ابين – تعز” ، فيما المرتبة الثانية تشمل محافظات ” المحويت – صنعاء – حجة – عمران – صعدة – البيضاء – الحديدة – شبوة” والثالثة تشمل بقية المحافظات.

من جانبه قال الفلكي محمد عياش، ” أنه “من 14 وحتى 26 أغسطس الجاري، تبدأ أيام معلم موسم “الروابع الأولى” والذي يأتي مع طلوع أول نجم من نجوم “بنات نعش الكبرى” فجراً.

وذكر عياش أن أيام هذا الموسم تتميز بهطول الأمطار فيها بقطرات كبيرة الحجم، وبشده متفاوتة قد تكون غزيرة في بعض الأحيان، يصاحبها البرد والصواعق الرعدية على المرتفعات والأحواض الجبلية.

وكان الفلكي أحمد الجوبي، توقع في وقت سابق حدوث أمطار كثيفة وغزيرة مصحوبة بعواصف رعدية في ليالي “الروابع الأولى” التي بدأت ليلة الجمعة 14 أغسطس ومدتها 13 يوماً يليها الروابع الأخيرة ومدتها 13 يوماً”.

لافتاً إلى أن الروابع الأولى والأخيرة كلها مبشرات بأمطار كثيفة وغزيرة مصحوبة بعواصف رعدية قوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.