المصدر الأول لاخبار اليمن

كبير مستشاري ترامب: التطبيع السعودي الإسرائيلي حتمي

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه ، إنه يتوقع تمامًا تطبيع السعودية بشكل كامل لعلاقاتها مع إسرائيل ، على الرغم من صمت المملكة بعد قرار الإمارات القيام بذلك.
وبحسب موقع” ميدل ايست آي” الذي نشر التصريح أمس الجمعة، فإن البيت الأبيض شهد احتفالًا واسعًا باعتبار هذه الصفقة تمثل نجاح السياسة الخارجية لإدارة ترامب.

وتابع التقرير بأن السعودية لم تعلق على خطوة حليفتها الإمارات حتى الآن؛ إلا أن كوشنر قال لشبكة CNBC في مقابلة أمس الجمعة إنه من المحتم أن تحذو المملكة حذوها في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال كوشنر: “أعتقد أن لدينا دولًا أخرى مهتمة جدًا بالمضي قدمًا”.

وأضاف صهر ترامب قائلًا إنه من المحتم أن يكون للسعودية وإسرائيل علاقات طبيعية تمامًا وأنهما سيكونان قادرين على القيام بالكثير من الأشياء العظيمة معًا”.

وقال في إشارة إلى الاتفاقية الدبلوماسية لعام 1994 بين الأردن وإسرائيل: “لقد أبرمنا للتو أول اتفاقية منذ 26 عامًا ، والآن أنت تقول:” حسنًا ، نريد إشراك شخص آخر على الفور “.

حقبة جديدة في الشرق الأوسط

ولفت التقرير إلى أن الإمارات هي الدولة الخليجية الأولى التي أقامت علاقات رسمية مع إسرائيل ، على الرغم من أن العديد من الدول العربية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر ، أقامت بهدوء علاقات غير رسمية مع الدولة.

وبحسب “ميدل ايست” ذكرت وسائل إعلام عبرية أن مسؤولين إسرائيليين كبار كانوا يجرون محادثات متقدمة مع البحرين ، التي رحبت بالخطوة الإماراتية بشأن اتفاق مماثل.

وفي تصريحات عقب إعلان الصفقة يوم الخميس ، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أيضا إنه يتوقع تماما أن تحذو الدول العربية الأخرى حذوها ، قائلا إن الاتفاق يمثل “حقبة جديدة من العلاقات الإسرائيلية مع العالم العربي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.