المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تخترق تويتر لاعتقال معارضين أبرزهم السدحان

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت وكالة “بلومبرج” اليوم الأربعاء أن اختراق اختراق آلاف الحسابات على موقع “تويتر” مؤخرا مرتبط بنشاط تجسسي للسعودية في إطار حملة استهدفت اعتقال معارضين.

 

وذكرت الوكالة الأمريكية أن سعوديين اثنين من موظفي تويتر تمكنا، عام 2015، من اختراق أكثر من 6000 حساب أثناء عملهم التجسسي لصالح الرياض، مشيرة إلى أن حساب الناشط السعودي “عبدالرحمن السدحان” كان من بينها.

 

وأضاف أن منظمات حقوقية أكدت اعتقال 6 سعوديين كانوا يديرون حسابات على تويتر بهويات مزيفة، خشية الملاحقة الأمنية.

 

وبعد أسبوع من قرار إدارة شركة تويتر وقف كل الإعلانات السياسية تم توجيه تهم لموظفين سابقين فيها بالتعامل مع حكومة أجنبية والتجسس على حسابات المستخدمين.

والحكومة المقصودة هي السعودية؛ فقد وجهت تهم لكل من المواطن الأمريكي “أحمد أبو عمو” والسعودي “علي الزبارة” باختراق بيانات المستخدمين الخاصة من أجل تصيد معلومات عن نقاد العائلة السعودية المالكة.

 

وحدد القضاء الأمريكي الثاني من أيلول/سبتمبر موعدا جديدا للنظر في قضية التجسس، والمتهم فيها كل من “أحمد أبو عمو” الموظف السابق في تويتر، و”أحمد المطيري” المعروف أيضا بـ “أحمد الجبرين”، و”علي آل زبارة”.

 

 

وكان موقع “أويل برايس” قد نشر، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقالا لـ “مايكل كيرن” أشار فيه إلى تهديد “سعود القحطاني”، المستشار المقرب من ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان، للنشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن “الاسم المستعار لن يحمي صاحبه من القائمة السوداء” التي تعدها السلطات.

 

 

وفي السياق، تناولت صحيفة “نيويورك تايمز”، في نوفمبر/تشرين الثاني، الاتهامات التي وجهتها وزارة العدل الأمريكية لعاملين سابقين في شركة تويتر بتهم التجسس لصالح السعودية والبحث في حسابات المشتركين السعوديين عن المعارضين للنظام، وقالت إن الاتهامات أثارت أسئلة حول أمن شركات التكنولوجيا.

قد يعجبك ايضا