المصدر الأول لاخبار اليمن

فريق مكافحة الجراد يتوقع ظهور أعداد مهولة من الحوريات في مناطق التكاثر الصيفي

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

توقع الفريق الميداني المتخصص بمكافحة الجراد الصحراوي أن تشهد معظم مناطق التكاثر الصيفية في اليمن  ظهور حوريات الجراد بأعداد مهولة من الجيل الثاني  مشيراً الى أن معظم مناطق التكاثر الصيفية تشهد حالياً فقس البيض ، وظهور حوريات الجراد في الطور الأول وبعض المناطق تشهد ظهور الحوريات في الطور الثاني .

جاء ذلك خلال إطلاع الفريق برئاسة مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس وجيه المتوكل على إجراءات مكافحة الجراد في مناطق التكاثر الصيفية في مأرب ، والجوف.

وأوضح الفريق أن الظروف البيئية الملائمة من أمطار ورطوبة والغطاء النباتي الأخضر من أبرز العوامل التي ساعدت على ظهور حوريات الجراد وانتشارها بأعداد مهولة .. مؤكداً الحاجة إلى تكثيف أعمال وأنشطة الرش والمكافحة للجراد للحد من خطره وتهديداته على المحاصيل الزراعية والإسهام في الحد من تشكل أسراب الجراد التي تكون أكثر خطراً وضراوة على النباتات والمحاصيل في الأودية والقيعان الزراعية.

وقيّم الفريق بمشاركة مدير مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي المهندس عادل الشيباني، مستوى تنفيذ حملة مكافحة الجراد التي تم تمديدها من قبل وزارة الزراعة والري بدعم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” والوضع الراهن لانتشار هذه الحشرة في معظم مناطق التكاثر الصيفية في المحافظتين.

إلى ذلك التقى فريق التقييم الميداني عدداً من المزارعين في مناطق تواجد الجراد واستمعوا منهم إلى المشاكل المتعلقة بتأثيرات انتشار الجراد.

وأشار المزارعون إلى حاجتهم لاستمرار رش ومكافحة حوريات الجراد الناتجة عن التكاثر .. معبرين عن مخاوفهم من تأثيرات الجراد على المحاصيل وربما حرمانهم من موسم زراعي خصيب، خاصة مع استمرار هطول الأمطار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.