المصدر الأول لاخبار اليمن

انتقاد التطبيع الإماراتي يحيل رسام كاريكاتير أردنيا للمحاكمة

عمان/وكالة الصحافة اليمنية//

قرر مدعي عام عمان “رامي الطراونة”، الخميس، تحويل رسام الكاريكاتير “عماد حجاج” إلى محكمة أمن الدولة، بعد توقيفه، الأربعاء؛ إثر رسم اعتبر “مسيئا لاتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي”.

وقال الرئيس التنفيذي السابق لمركز حماية وحرية الصحفيين (غير حكومي) “نضال منصور” إن “حجاج” لم يمثل أمام المدعي العام وتم تحويله إلى محكمة أمن الدولة، داعيا للإفراج الفوري عنه لأن التوقيف عقوبة مسبقة.
من جهته، قال “مروان سالم”، محامي رسام الكاريكاتير، في تصريح صحفي، إن “مدعي عام عمان قرر تحويل حجاج إلى محكمة أمن الدولة لعدم الاختصاص”.

وأضاف “سالم” أنه “لا تهم موجهة لموكله حتى الآن”.
وفي وقت سابق اليوم، ذكرت وسائل إعلام محلية أن السلطات الأردنية أوقفت “حجاج”، الأربعاء، على خلفية “رسم اعُتبر مسيئا لاتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي”.

وقال موقع “خبرني” المحلي إن “التوقيف جاء على خلفية قضية إلكترونية”، فيما ذكر موقع “عمون” أن “مدعي عام العاصمة أوقف حجاج الذي يعمل بصحيفة قطرية على ذمة التحقيق لرسمه كاريكاتيرا اعُتبر مسيئا”، دون مزيد من التفاصيل.

كما أكد موقع “عمان نت” أن “التوقيف تم على خلفية رسم كاريكاتير انتقد الإمارات”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي رسما كاريكاتوريا لحجاج نشر في صحيفة “العربي الجديد” (مقرها لندن) الأربعاء، سخر فيه من موقف الإمارات وولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد” بعد رفض (إسرائيل) بيع واشنطن طائرات “إف-35” لأبوظبي بعد أسبوعين على تطبيع العلاقات بين الأخيرة و(تل أبيب).

وأشار الناشطون إلى أن الرسم المذكور هو السبب وراء توقيف “حجاج”، وهو ما لم يتسنّ التأكد من صحته من مصدر رسمي أو مستقل.

قد يعجبك ايضا