المصدر الأول لاخبار اليمن

السلطات السعودية تعتقل صهر رجل المخابرات السابق سعد الجبري

الرياض/وكالة الصحافة اليمنية//

اعتقلت السعودية صهر المسؤول الكبير السابق في المخابرات سعد الجبري الذي يعيش بالخارج وكان قد أقام دعوى قضائية في الآونة الأخيرة أمام محكمة أمريكية يتهم فيها ولي عهد السعودية بمحاولة قتله، وذلك حسبما قالت عائلة المسؤول السابق، أمس الأربعاء 2020.

كان الجبري مساعداً للأمير محمد بن نايف الذي كان ولياً للعهد قبل أن يحل محله في عام 2017 الأمير محمد بن سلمان. وذكرت المصادر أن الجبري كان مطلعاً على معلومات حساسة يخشى الأمير محمد أن تلحق الضرر به.

فيما قالت عائلة الجبري في بيان على تويتر نشره نجله خالد، إنه جرى استدعاء سالم المزيني، صهر الجبري، الاثنين الماضي، إلى مكتب أمن الدولة حيث تم احتجازه.

جاء في البيان أن اعتقاله واختفاءه هما أحدث أعمال الانتقام والترهيب من قِبل ولي عهد السعودية ضد الجبري؛ لتقديمه دعوى قضائية أمام محكمة اتحادية أمريكية بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب.

وكان الجبري الذي يعيش بكندا منذ أواخر عام 2017، قد زعم في دعوى أقامها في وقت سابق من هذا الشهر أمام محكمة اتحادية أمريكية بمقاطعة كولومبيا، أن ولي العهد الأمير محمد أرسل فريقاً لقتله في عام 2018، لكن السلطات الكندية أحبطت هذا المخطط.

يُذكر أن بن نايف احتُجز في السادس من مارس/آذار 2020 مع اثنين آخرين من كبار أفراد الأسرة الحاكمة، في خطوة وصفتها مصادر بأنها الأحدث في سلسلة من الإجراءات الاستثنائية من جانب ولي العهد لتهميش منافسيه والتخلص مما قد يبدو تهديداً لخلافته للملك سلمان.

قد يعجبك ايضا