المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أجنبي: حكام العرب قد يواجهون انتقادات داخلية بعد تطبيع الإمارات مع الاحتلال الإسرائيلي

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

في تقرير مطول للباحثة في الشؤون الدينية للشرق الأوسط أنيل شلين حول التطبيع الإماراتي مع الاحتلال الإسرائيلي نشره موقع” responsiblestatecraft ” أمس الأربعاء، حيث ناقشت آراء مراقبون تأثير التطبيع على المنطقة، وتأثيرها على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، إذا ما حذت دول أخرى حذوها.

بدأت التحليلات اللاحقة في جمع بيانات الرأي العام حول الصفقة، حيث يرى جيمس زغبي ‏ هو أكاديمي أمريكي مؤسس و مدير المعهد العربي الأمريكي أن قضية فلسطين الأقل بروزًا وموقف العرب شهد تغيرًا جذريًا في السنوات الماضية، وأن إسرائيل تواصل ضم أراضي فلسطينية دون رادع.

وتابع التقرير بالقول أن مواطنين في الإمارات مؤيدين للتطبيع، حيث قام أحدهم بالتغريد في “تويتر” بأنه سيتمكن من زيارة ثالث أقدس مواقع الإسلام ، المسجد الأقصى في الحرم الشريف أو جبل الهيكل ، المبني على المكان الذي يُعتقد أن النبي محمد صعد فيه إلى الجنة، ومثلها وثق “جوجل أكثر من 1600 تغريدة، فيما يخاف البعض من التعبير عن رفضهم للتطبيع داخل الإمارات بسبب الرقابة الشديدة عليهم.

 وأضافت أنيل أن ولي عهد أبو ظبي يخشى التهديدات الداخلية التي تشكلها الجماعات الإسلامية، لذا قدموا دعمًا في ليبيا وسوريا، وتدخلوا في مصر في عهد مرسي.

 ولفتت الكاتبة إلى أن قضية فلسطين محورية، لكن بالنسبة للعديد من العرب ، فإن صدى القضية الفلسطينية يتعلق في المقام الأول بالظلم، حيث قدمت فلسطين رمزا موحدا للمظالم الجماعية ، فضلا عن منفذ للتعبير عن عدم الرضا عن الهياكل الحاكمة غير الفعالة والفاسدة التي لا تتسامح مع النقد الصريح.

وواصلت الكاتبة بالقول: بالنسبة لمحمد بن زايد ، فإن القضاء على فلسطين كموضوع يوحد الجماهير العربية، غالبا ضد حكامهم، وهو أمر مرغوب فيه لحاكم مهتم في المقام الأول باحتمال الاضطرابات الداخلية. على الرغم من أنهم قد لا يشعرون بعد بالقدرة على القيام بذلك ، فإن المستبدين العرب الآخرين سوف يستمتعون بالمثل بفرصة نزع قوة الإخوان المسلمين ، والتي يرتبط دعمها جزئيًا بإشارات الجماعة المتكررة إلى قضية فلسطين. إن دعم القضية الفلسطينية ودعم جماعة الإخوان المسلمين قريبان بشكل خطير من الديمقراطية ، من وجهة نظر محمد بن زايد.

وأشارت كاتبة التقرير إلى أن السودان والبحرين وعمان لم تطبع مع الاحتلال حتى الآن؛ إلا أن هذه الدول ذات علاقات سرية مع إسرائيل وأن هذه العلاقات تُمثل القاعدة السائدة في معظم أنحاء المنطقة ، ومن المرجح أن تتعزز مستقبلاً.

قد يعجبك ايضا