المصدر الأول لاخبار اليمن

اليونان تبحث مع الناتو ضرورة خفض تركيا التوتر في المتوسط

أثينا/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن وزير الخارجية اليوناني “نيكوس ديندياس” أنه بحث مع الأمين العام للناتو “ينس ستولتنبيرج”، اليوم السبت، ضرورة اتخاذ أنقرة خطوات من شأنها خفض التوتر في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وكتب الوزير في تغريدة على صفحته في “تويتر”: “بحثت مع الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرج، خلال اتصال هاتفي، تطورات الأوضاع في شرق المتوسط وضرورة خفض التصعيد من قبل تركيا”.

وكانت أثينا دحضت، الأربعاء الماضي، تصريح “ستولتنبيرج” عن وجود اتفاق بينها وبين تركيا حول إجراء محادثات فنية بين البلدين في إطار الناتو، مشيرة إلى أن خفض التصعيد يعني “سحب جميع السفن التركية من مياه الجرف القاري اليوناني”.

كما نفى المتحدث باسم الحكومة اليونانية “ستيليوس بيتساس”، الجمعة، إمكانية بدء حوار بين أثينا وأنقرة، مشيرا إلى أن “ستولتنبيرج” قدم اقتراحاته على المستوى الفني فقط، ولا يمكن اعتبار هذه الوثيقة اتفاقا على استئناف الحوار بين الدولتين.

وفي البحر المتوسط، ارتفع منسوب التوتر بشكل كبير على خلفية أنشطة التنقيب التركية التي تعتبر كل من اليونان وقبرص أنها تنتهك سيادتهما، وأرسلت تركيا في 10 من أغسطس/آب سفينة المسح الزلزالي “عروج ريس” وسفنا حربية إلى المياه المتنازع عليها، بين قبرص وجزيرتي كاستيلوريزو وكريت اليونانيتين، في إطار مهمة تم تمديدها 3 مرات.

وردت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية إلى جانب عدة دول في الاتحاد الأوروبي إضافة إلى دولة الإمارات، على مقربة من مناورات أصغر أجرتها تركيا بين قبرص وكريت الأسبوع الماضي.

قد يعجبك ايضا