المصدر الأول لاخبار اليمن

حذف تقرير للبنك الدولي يدين التحالف بتدمير اقتصاد اليمن

حذف تقرير للبنك الدولي يدين التحالف بتدمير اقتصاد اليمن

متابعات// وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشفت مصادر اقتصادية عن قيام البنك الدولي بحذف تقريره الشهري عن اليمن، بعد نشره بساعات، إثر ضغوط دولية، جراء تحميل التقرير التحالف مسؤولية التسبب في انهيار الاقتصاد اليمني وما وصل إليه حال اليمنيين من كوارث إنسانية.

 

وأفادت المصادر أنّ “التقرير، الذي حذفه البنك من موقعه الرسمي، بعد ضغوط أمريكية بريطانية، يكشف عن حجم الكوارث الاقتصادية والإنسانية، التي خلّفها استخدام التحالف، بقيادة السعودية، الملف الاقتصادي، وسيلة للحرب التي يشنّها على اليمن، منذ ست سنوات”.

 

التقرير حمل التحالف السعودي الإماراتي مسؤولية انهيار الاقتصاد اليمني، من خلال الحصار الذي يفرضه على كافة المنافذ والموانئ، ومنع دخول السفن النفطية والغذائية، وتعطيل المنشآت الاقتصادية، وعرقلة الحركة التجارية، في الشمال والجنوب، ونشر الفوضى والصراع المسلح، في المناطق الخاضعة لسيطرته.

 

وأشار إلى أن “ذلك انعكس سلباً على حياة الملايين من اليمنيين، الذين أصبحوا في صراع مع المجاعة والأمراض والأوبئة، وأهمها كورونا المستجد، الذي حصد الكثير من الضحايا، في ظل انعدام الأمن الغذائي، والصحي، وغيرها من الخدمات الأساسية للحياة.

 

من جانبهم، يرى مراقبون أنّ نشر البنك الدولي للتقرير ثم حذفه من موقعه، يندرج ضمن الممارسات الأممية والدولية التي تستغل معاناة اليمنيين جراء حرب التحالف بقيادة السعودية، للاسترزاق، حيث تقوم بنشر الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها السعودية والإمارات، ضد أبناء اليمن، لابتزازهما، والحصول على المليارات، التي تدفعها الدولتان، مقابل التستر على تلك الجرائم، المخالفة للقوانين الدولية.

 

مذكّرين بالكثير من المواقف التي قامت بها الأمم المتحدة في سبيل ذلك، ومنها إدخالها السعودية وتحالفها في القائمة السوداء، لارتكابها الجرائم وقتلها الأطفال في اليمن، ثم إخراجها بعد استلامها المليارات مقابل ذلك.

قد يعجبك ايضا