المصدر الأول لاخبار اليمن

أكثر من مليون و 500 الف مريض مهددين بالموت جراء اغلاق مطار صنعاء الدولي

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

أكد وزارة النقل أن اغلاق التحالف لمطار صنعاء الدولي أدى الى عزل اليمن وتقييد حرية الملايين من أبنائه وتعطيل الملاحة أمام الامدادات الحيوية والتجارية.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد بمناسبة  مرور أربعة أعوم من الحصار الجوي للتحالف على مطار صنعاء الدولي ، أن إغلاق مطار صنعاء فاقم الوضع الإنساني وأدى الى وفاة ٨٠ ألف مريض ممن كانوا بحاجة للسفر للعلاج ، فيما لايزال أكثر من ٤٥٠ألف مريض بحاجة ماسة للسفر للعلاج يتوفى منهم(٢٥-٣٠) مريض يومياً بسبب استمرار اغلاق المطار.

وكشف البيان أن أكثر من 65 الف مريض بالأورام السرطانية أصبحوا مهددين بالموت نتيجة استمرار مطار صنعاء من قبل التحالف ، مؤكداً أن  أكثر من ١٢الف من مرضى الفشل الكلوي بحاجة لعمليات زراعة الكلى بصورة عاجلة خارج اليمن.

وأكدت الوزارة أن في ظل استمرار اغلاق مطار صنعاء فإن أكثر من مليون مريض مهددون بالموت جراء انعدام أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة التي تنقل عبر الجو .

ولفت البيان إلى وفاة مريض من كل عشرة مسافرين ممن يضطرون للسفر عبر مطارات عدن وسيئون بسبب مشقة وحوادث الطريق والإجراءات التعسفية التي يتعرضون لها هناك.

وأعلنت الوزارة في بيانها أن استمرار اغلاق مطار صنعاء حرم أكثر من أربعة ملايين مغترب من العودة للوطن لزيارة ذويهم وأفقد الاف الطلاب منحهم الدراسية في الخارج وعطل مصالح الكثير من رجال الاعمال.

قد يعجبك ايضا