المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس النواب يقر تقرير لجنة الزراعة والري والثروة السمكية

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي تقرير لجنة الزراعة والري والثروة السمكية بشأن ظاهرة ذبح وتهريب إناث وصغار المواشي وآثارها على تنمية الثروة الحيوانية.

جاء ذلك بعد التزم وزير الزراعة بالعمل بتوصيات مجلس النواب الآتية:

1- على وزارة الزراعة والري الالتزام بما يلي:

أ – سرعة تقديم مشروع قانون بديل للقانون رقم ( ۱۷) لسنة 2004مـ يتم فيه معالجة كافة القضايا المتعلقة بتنظيم وحماية الثروة الحيوانية وتشديد العقوبات.

ب- تنفيذ حملات تدريبية نوعية مكثفة لرفع الوعي بالأهمية الاقتصادية لتسمين صغار الماشية ورفع قدرات ومهارات المربين الريفيين بذلك لتحويل تربيتهم التقليدية للماشية إلى مشاريع منتجة صغيرة ومتوسطة.

ج- تحويل جزء من الموارد المالية المقدمة من المنظمات الدولية وصندوق دعم وتشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي إلى برامج الإنتاج الحيواني ودعم المزارعين المربيين للماشية.

د- توفير الخدمات الصحية البيطرية في المناطق الريفية وخاصة المناطق الوعرة للحد من الخسائر المالية التي تتعرض لها القطعان الصغيرة نتيجة الإصابة بالأمراض والأوبئة.

هـ- تشجيع الاستثمار في مجال الإنتاج الحيواني وتربية وتسمين الماشية.

و- دراسة وتحديد احتياجات البلاد من المنتجات الحيوانية ومستلزمات الإنتاج لتنظيم عملية الاستيراد والتصدير وفقا للاحتياج الفعلي.

ز – موافاة لجنة الزراعة والري والثروة السمكية بالمجلس بتقرير شامل حول ما سبق من توصيات خلال مدة زمنية لا تزيد عن ثلاثة أشهر من تاريخ إقرار هذا التقرير.

ح- العمل على إنشاء قناة تلفزيونية خاصة بالزراعة بالتنسيق مع وزارة الإعلام تتناول جميع القضايا الخاصة بالزراعة.

2- على المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم العمل الإلتزام بتنفيذ القانون الخاص بتنظيم وحماية الثروة الحيوانية فيما يتعلق بمنع ذبح إناث وصغار المواشي والعمل بموجب قرار وزير الزراعة والري الخاص بعمر الحيوانات المعدة للذبح وحالات الذبح الاضطراري.

ب۔ إلزام جميع العاملين في تجارة اللحوم بالذبح في المسالخ الرسمية وفقا لأحكام نصوص القانون.

ج- إحالة بائعي اللحوم المخالفين بذباحة الإناث وصغار المواشي إلى النيابة العامة وتفعيل العمل بالختم الخاص باللحوم وفقا لما نص عليه القانون.

3- على وزارة الصناعة والتجارة العمل على:

أ- ضبط أسعار اللحوم بجميع أنواعها وفقا للتكلفة المحددة من قبل الجهات ذات العلاقة.

ب- تشجيع رجال الأعمال والتجار لتبني مشاريع تربية المواشي وتجارة الأعلاف والأدوية واللقاحات.

ج- دعم وزارة الزراعة والري والجهات ذات العلاقة بإصدار تعميمات لأجهزتها التنفيذية بأمانة العاصمة والمحافظات لمتابعة تنفيذ قرارات وزير الزراعة والري المتعلقة بحظر ذبح إناث وصغار المواشي، والالتزام بالأعمار المحددة لذبح الحيوانات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لذلك.

4- على وزارة الداخلية العمل على تشديد الرقابة والإجراءات الأمنية في مداخل ومخارج المحافظات للقضاء على ظاهرة تهريب إناث وصغار المواشي.

قد يعجبك ايضا