المصدر الأول لاخبار اليمن

النائب العام يفتتح برنامج التأهيل في القانون الدولي الإنساني وآليات الحماية الدولية

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

افتتح النائب العام القاضي نبيل ناصر العزاني اليوم السبت ـ برنامج التأهيل في القانون الدولي الإنساني وآليات الحماية الدولية، والذي ينظمه المركز اليمني لحقوق الإنسان.

يستهدف البرنامج على مدى 15 يوما تأهيل 30 مشاركاً من القضاة وأعضاء النيابة والناشطين الحقوقيين، حول القانون الدولي الإنساني وآليات الحماية الدولية.

وفي الافتتاح نوه النائب العام بما يتضمنه برنامج الدورة من محاور تصب في المجال القانون الدولي الإنساني، وكذا جهود المركز اليمني لحقوق الإنسان في تعزيز المهارات والقدرات القضائية للتعامل مع القانون الدولي الإنساني.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من هذا القانون في رفع البلاغات وإعداد التحقيقات وبناء ملفات القضايا المتعلقة بالانتهاكات وجرائم العدوان على اليمن.

من جهته أوضح رئيس المركز إسماعيل المتوكل أن البرنامج يهدف إكساب المشاركين المعرفة الكاملة بالقانون الإنساني الدولي والشرعة الدولية وآليات الحماية الدولية.

وأكد ضرورة استفادة الجهات القضائية من القوانين والاتفاقيات التي صادق عليها اليمن، كونها مرجعية قانونية معتمدة محلياً ودولياً، خاصة لقضايا جرائم العدوان على اليمن، فضلاً عن أنها تساعد في إنصاف الضحايا وملاحقة الجناة عبر القضاء المحلي والدولي.

من جانبه قدّم منسق البرنامج إسماعيل الخاشب، شرحاً عن محاور البرنامج الذي ينفذ على مرحلتين، الأولى بمشاركة 15 من أعضاء النيابة والناشطين الحقوقيين لمدة أسبوع، يليه 15 متدرباً على مدى أسبوع.

حضر افتتاح البرنامج عدد من القيادات بمكتب النائب العام ووزارتي الشؤون القانونية وحقوق الإنسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.