المصدر الأول لاخبار اليمن

المتوكل: أمراض القلب ازدادت 3 أضعاف في سنوات الحرب على اليمن

متابعات (وكالة الصحافة اليمنية)

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أن أمراض القلب تضاعفت ثلاث مرات في سنوات الحرب على اليمن وهذا يفرض وجود أبحاث حول ارتباط الأسلحة التي استخدمها التحالف.

وافتتح وزير الصحة الدكتور طه المتوكل ووزير التعليم العالي حسين حازب ومحافظ إب فعاليات المؤتمر العلمي حول أمراض القلب في اليمن بمشاركة 750 طبيبا.

وأشار المتوكل إلى أن افتتاح هذا المؤتمر الجامع يتزامن مع مناسبة ألفي يوم من الصمود بوجه تحالف العدوان والحصار بما في ذلك صمود القطاع الصحي.

وأكد أن أمراض القلب تضاعفت 3 مرات منذ بدء “العدوان” وهذا يفرض وجود أبحاث حول ارتباط الأسلحة التي استخدمها التحالف بارتفاع هذا المعدل.

وأشار وزير الصحة إلى أنه مع ارتفاع نسب التشوهات الخلقية المرتبطة بالقلب نفتقد للحضانات والمعدات الطبية الأساسية للعلاج

وأوضح إلى أن منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة اليونيسف لم تقدم سوى 100 حضانة خلال 6 سنوات من الحرب من احتياج يبلغ 2000 حضانة، لافتا إلى أننا نفتقد اليوم جهاز تنفس اصطناعي للأطفال دون السنة الأولى وهم محكومون بالموت لانعدام هذا الجهاز

إلى ذلك بيّن وزير الصحة إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تنقل سوى 29 مريض ضمن الجسر الطبي، مشيرا إلى أن أجهزة القسطرة القلبية في اليمن خرجت عن عمرها الافتراضي ورفضت الصحة العالمية تزويدنا بجهاز قسطره واحد

واعتبر :”أن إيقاف المساهمة الأممية للقطاع الصحي هدفه خلق مزيد من الأعباء على القطاع الصحي والمواطن اليمني القابع تحت العدوان والحصار”

وحمل الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة في وفاة الطفل شوقي الأبارة بعد انتظار الجسر الطبي لعامين كاملين.

كما اعتبر أن استمرار إغلاق مطار صنعاء من قبل تحالف العدوان وصمة عار في جبين الأمم المتحدة والعالم.

إلى ذلك دعا وزير الصحة الأطباء إلى مراعاة وضع المواطن الصعب جراء الحصار، مشيدا بالتجاوب مع مبادرة تخفيض كلفة عمليات القسطرة.

ونوه إلى أنه خلال الأسابيع المقبلة سيتم الإعلان عن التسعيرة الموحدة للقطاع الطبي الخاص.

بدوره أكد التعليم العالي حسين حازب على استحقاق 2023 بالنسبة إلى تطبيق المعايير الأكاديمية واستحقاق الاعتراف بالجامعات اليمنية دوليا ووفقا للرؤية الوطنية، كما هنأ أبناء محافظة إب واليمن بأنشاء جامعة جبله للعلوم الطبية.

قد يعجبك ايضا