المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل ايست آي: اكثر من مليون توقيع يرفض تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

وقع أكثر من مليون شخص على ميثاق في الإنترنت ضد التطبيع مع إسرائيل ، وفقًا لمجموعة من المجتمع المدني الإماراتي.
وبحسب موقع ” ميدل ايست آي” البريطاني اليوم الخميس في مقال للجزائرية ياسمينا علوش، جاء إطلاق ميثاق فلسطين في نفس الأسبوع الذي وقعت فيه كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين رسميًا اتفاقيات التطبيع – المسماة اتفاقيات إبراهيم – مع إسرائيل في احتفال بالبيت الأبيض.

أطلق مُنشئ الميثاق ، وهو منظمة شعبية إماراتية تسمى جمعية الإمارات لمكافحة التطبيع ، هاشتاغ على تويتر بعنوان “أشخاص ضد التطبيع” ، وحث المتابعين على إضافة توقيعاتهم، حيث ينص الميثاق على ما يلي:

• فلسطين دولة عربية مستقلة حدودها من النهر إلى البحر ، وستبقى عربية مهما طال الاحتلال الصهيوني.

• لا أحد لديه التفويض للتنازل عن شبر واحد من الأرض الفلسطينية ، مهما كانت قوية في موقعها وحقها.

• من يقرر التنازل عن أرض فلسطين وحق شعبها في بناء دولة مستقلة وعاصمتها القدس لا يمثل الشعب العربي.

• التطبيع مرفوض بكافة أشكاله ولن يقبله الأحرار ولا يقبله أي اتفاق مع الكيان الصهيوني المحتل.

وقد قدمت عدد من الجمعيات في المنطقة دعمها للمبادرة ، بما في ذلك جمعية الدفاع عن فلسطين ، والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع ، والمرصد المغربي ضد التطبيع ، والمنتدى الفلسطيني في الأردن.

عقدت جمعية مناهضة التطبيع الإماراتية الأسبوع الماضي ندوة مع مجموعة من الخبراء والكتاب والمثقفين الذين شددوا على أهمية محاربة التطبيع وتعزيز الوعي لضمان معالجة جميع المحاولات لبناء علاقات متبادلة بين العرب وإسرائيل، كما تعهدت الجمعية بإقامة المزيد من الأنشطة والفعاليات في المستقبل القريب في إطار كفاحها ضد التطبيع.

ولفت التقرير إلى أن عدد المنتقدين الإماراتيين لصفقة التطبيع أقل وضوحًا على الإنترنت من أولئك الذين يدعمونها ، بسبب قمع المعارضة في الدولة الخليجية، بينما البقية الذين يعيشون في الخارج عبروا عن رفضهم للتطبيع دون خوف، فقد تم سجن عدد من النشطاء والمحامين الحقوقيين في الإمارات أو إسكاتهم بسبب إعرابهم عن دعمهم للحقوق الديمقراطية التي تتعارض مع آراء حكام الإمارات.

وفي البحرين كان المواطنون أكثر صراحة في رفضهم عبر الإنترنت وأثناء الاحتجاجات في البلاد ، على الرغم من الحملة المستمرة ضد المعارضين ، والتي شهدت سجن المئات منذ عام 2011 لمطالبتهم بإصلاحات في المملكة.

قد يعجبك ايضا