الخبر من مصدره لحظة حدوثه

التحالف يتعمد عزل المحافظات اليمنية عن بعضها بتدمير  5ألف كيلو متر من شبكة الطرقات الرئيسية

تقرير خاص: وكالة الصحافة اليمنية

 أصدر صندوق صيانة الطرق تقريرا أوليا  مفصلا استعرض فيه حجم الاضرار والخسائر المباشرة وغير المباشرة التي تعرضت لها شبكة الطرق والجسور في الجمهورية اليمنية جراء استهدافها من قبل طيران التحالف طيلة ثلاث سنوات

وتضمن التقرير الذي أصدره الصندوق وسلط فيه الضوء على ما شهدته اليمن (خلال الفترة من 26 مارس 2015 وحتى 28 فبراير2018..) الكثير من المعلومات المتعلقة بحجم الاضرار والخسائر  التي تعرضت لها شبكة الطرق المواصلات وبنيتها التحتية.

وأشار التقرير إلى أن الكلفة الاجمالية لحجم الاضرار المباشرة وغير المباشرة التي تعرضت لها شبكة الطرق والجسور خلال السنوات الثلاث الى وصلت لأكثر من ثلاثة مليارات وثلاثمائة مليون دولار.

وبحسب البيانات والاحصائيات التي أوردها التقرير فقد استهدفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية 99 جسرا علويا وقدرت الخسائر والتكلفة الإجمالية الأولية لها بأكثر من نصف مليار دولار .

فيما تضرر ما يزيد عن 4976 كيلو متر من شبكة الطرق الاسفلتية التي تربط مختلف محافظات الجمهورية اليمنية وأمانة العاصمة صنعاء، وتقدر الكلفة الاجمالية الأولية لحجم الخسائر فيها  بأكثر من مليار دولار.

فيما بلغت التقديرات الأولية لإجمالي الخسائر والاضرار الاقتصادية والاجتماعية غير المباشرة المترتبة عن العدوان بأكثر مليار وثمانمائة مليون  دولار.

كما تضمن التقرير العديد من المعلومات والخلاصات التوضيحية لحجم الأضرار التي الحقها قصف طيران التحالف بكل جسر وكل موقع على حده في كل مدن ومحافظات الجمهورية مشتملا على الخلاصات المتعلقة بإجمالي التكلفة التقديرية الأولية لكل موقع.

وعلى ذات الصعيد قدم التقرير شرحا مفصلا لما بذله الصندوق من جهود لإعادة فتح الطرق والجسور المدمرة، والتي تجسد من خلالها حرص وزارة الاشغال ممثلة بصندوق صيانة الطرق على عدم تعثر حركة السير واعادة الحياة إلى طبيعتها في الكثير من الطرق والجسور التي تربط العاصمة صنعاء ببقية محافظات ومدن الجمهورية أو ما بين المحافظات نفسها، او ما بين مختلف المديريات والقرى في مختلف المحافظات.